الجمعة , أبريل 16 2021

هشام كحيل: يوم الثلاثاء المقبل موعد نشر القوائم وهناك ضوابط على الدعاية الانتخابية

قال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل إن القوائم الانتخابية ستنشر بأسماء مرشحيها وشعاراتها الثلاثاء المقبل، ولمدة ثلاثة أيام.

وأضاف، أنه خلال هذه الفترة سيتم تقديم الاعتراضات بحق أي من الأسماء أو القوائم، على أن تكون مبنية على أدلة وبراهين.

وذكر كحيل في حديث لإذاعة “صوت فلسطين” اليوم السبت، أن اللجنة اعتمدت منتصف مساء الخميس الماضي 30 قائمة، واليوم سيتم اتخاذ قرار بحق القوائم الستة المتبقية، موضحًا أن التاسع والعشرين من الشهر الجاري هو اليوم الأخير لانسحاب أي قائمة، وفي اليوم التالي تبدأ الدعاية الانتخابية، على أن تتوقف قبل 24 ساعة من موعد الاقتراع.

وأضاف، أن الدعاية الانتخابية للقوائم لها مجموعة من الضوابط والقيود التي يجب أن يعمل بها القائمون على دعاية الحملة، وتلك الضوابط تم تعميمها على كل القوائم للعمل بها.

وتابع، أن من بين تلك الضوابط، يمنع استخدام دور العبادة أو مرافق الدولة في الدعاية للحملة الانتخابية، كما يمنع القدح والتشهير، وضرورة موافقة صاحب العقار أو المكان الذي سيتم استخدامه للدعاية للحملة الانتخابية.

ونوه كحيل إلى أن أي مواطن يستطيع تقديم اعتراض على أي دعاية لحملة انتخابية تضرر منها، للجنة الانتخابات، على أن يكون الاعتراض موثقا، واللجنة بدورها تقوم بتوجيه كتاب لممثل القائمة وتطالبه بالتوقف وإزالة هذا الخلل، وتتم المحاسبة في حال عدم التنفيذ.