الإثنين , أكتوبر 3 2022

 ليست القارة القطبية الجنوبية.. مكان على الأرض لا تغيب عنه الشمس لمدة 4 أشهر

عندما نفكر فى القارة القطبية الجنوبية فإن أول شيئين يتبادران إلى أذهاننا هما الجليد و6 أشهر من ضوء النهار والظلام، هذه هى الطريقة التى يرى بها معظم الناس القارة، لكن هل تعلم أن هناك مكانًا آخر على كوكبنا يمر بضوء النهار لمدة 4 أشهر متقطعة، إنها ليست قريبة من القارة البيضاء، فالظاهرة الطبيعية تحدث كل عام فى النرويج بين 20 أبريل و22 أغسطس، ويُطلق على المكان اسم أرض شمس منتصف الليل، وتمثل فترة الـ4 أشهر من الضوء المهرجانات والأنشطة المليئة بالمرح كل عام.

ويمكن ملاحظة هذه الظاهرة النادرة فى المناطق الواقعة فوق الدائرة القطبية الشمالية فى النرويج، ووفقًا للخبراء فإن أطول فترة شمس منتصف الليل هى سفالبارد.

وأوضح تقرير “إذا سافرت إلى جزر سفالبارد القطبية الشمالية، فستظل الشمس من أبريل إلى أواخر أغسطس، حيث يمكنك القيام بنزهة فى منتصف الليل على أحد الأنهار الجليدية مع مرشد أو مشاهدة سماء ضاربة إلى الحمرة من زلاجة كلب متحركة فى مناخ فريد وطبيعية بالقرب من القطب الشمالى”، بحسب ما نشر موقع timesnownews.

وإلى جانب سفالبارد، تشهد أماكن مثل فينمارك وترومس ولوفوتين وفيستيرالين نفس الظاهرة، لكن أطول فترة من شمس منتصف الليل شوهدت فى سفالبارد.

وأضافت الصفحة أن ظاهرة شمس منتصف الليل تركت انطباعًا دائمًا لدى العديد من الفنانين والكتاب النرويجيين المشهورين على مر السنين.