شهيد وإصابات واعتقالات واقتحام الأقصى واستمرار حصار أريحا وإغلاق حاجز الحمرا

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الخميس، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أعدم الاحتلال شابا قرب سلفيت، وسجلت إصابات في اعتداءات للمستوطنين طالت كذلك اقتلاع أشجار وتخريب محاصيل واقتحاما للمسجد الأقصى، وجرى اعتقال 12 مواطنا غالبيتهم على حواجز الاحتلال المنتشرة على مداخل مدينة أريحا، فيما واصل الاحتلال تشديد إجراءاته العسكرية في محيط أريحا وعلى حاجز الحمرا.

الاحتلال يعدم شابا قرب سلفيت

استشهد شاب، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب قرية حارس، غرب سلفيت. وأفادت وزارة الصحة، باستشهاد الشاب أحمد يعقوب طه (39 عاما) من بلدة بديا غرب سلفيت، برصاص الاحتلال قرب قرية حارس، وهو ضابط في الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وأظهرت لقطات فيديو صورها مواطنون تواجدوا في المكان، أحد عناصر شرطة الاحتلال وهو يشير إلى الشاب طه للترجل من مركبته تحت تهديد السلاح، وعندما فعل ذلك أطلق جندي الرصاص صوبه، واستمر بإطلاق النار بكثافة نحوه حتى بعد إصابته وسقوطه أرضا، في عملية إعدام واضحة.

من جانب آخر، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، جراء قمع قوات الاحتلال، تظاهرة لأهالي قرية عين البيضا في الأغوار الشمالية، تنديدا باعتداءات المستوطنين في المنطقة. 

إصابات وخسائر في اعتداءات للمستوطنين واقتحام الأقصى

أصيب أربعة مواطنين برضوض، بعد اعتداء مستوطنين على مزارعين ورعاة ماشية، في خربة الساكوت بالأغوار الشمالية، بحماية قوات الاحتلال.

كما هاجم مستوطنون مسلحون، مركبات المواطنين ومزارعهم قرب مدخل قرية عين شبلي، شرق نابلس، دون وقوع إصابات.

وفي انتهاك آخر، أقدم مستوطنون على تقطيع أكثر من 160 شجرة زيتون معمرة، من منطقة “بطيشة” غرب بلدة قريوت، جنوب نابلس.

واقتلع مستوطنون عشرات أشتال الكرمة والزيتون، وأتلفوا محاصيل زراعية، ودمروا شبكة ريّ، في أراضي قرية حوسان، غرب بيت لحم.

في غضون ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين على شكل مجموعات، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية وتلقَّوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وأدَّوا طقوسا تلمودية في المنطقة الشرقية منه. 

الاحتلال يعتقل 12 مواطنا أغلبهم على مداخل أريحا

قال مدير نادي الأسير في أريحا عيد براهمة، إن قوات الاحتلال اعتقلت منذ مساء أمس وحتى فجر الخميس 10 مواطنين على الحواجز المنتشرة على مداخل مدينة أريحا، وهم: محمد بسام عيسى حميدات، وسائد حسني محمد عيوش، ومحمد علي إبراهيم عواد، وغالب حسين أحمد زبن، وجميعهم من مخيم عقبة جبر، ومحمد حسين محمود طبيه، وجمال محمد عبد الفتاح عطا، فايز رمزي محمد حسن عويضات بلهان، وعبد الله الحج محمد من  قرية المغير في رام الله، وأحمد كاظم سعيد الفينو من نابلس، وشمس الدين عبد المعطي يوسف أبو الحصين من مخيم عين السلطان في أريحا.

واعتقلت قوات الاحتلال، الشابين بلال أحمد حمودة، وحمزة عبد الرحيم الشيخ، بعد أن داهمت منزليهما في قرية خربثا بني حارث، غرب رام الله.

استمرار حصار أريحا وإغلاق حاجز الحمرا

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ولليوم السادس على التوالي، نصب حواجزها العسكرية على مداخل مدينة أريحا الرئيسة والفرعية، وأوقفت المركبات وفتتشها ودققت في بطاقات راكبيها، ما تسبب في أزمات مرورية خانقة.

كما واصلت قوات الاحتلال، تشديد إجراءاتها العسكرية على حاجز الحمرا في الأغوار الشمالية، لليوم الــ20 على التوالي، حيث يوقف جنود الاحتلال المتواجدون على الحاجز، مركبات المواطنين ويقومون بتفتيشها والتدقيق في بطاقات راكبيها الشخصية، ما يتسبب بإعاقة وصولهم إلى أماكن عملهم ومزارعهم.

وتفرض سلطات الاحتلال، منذ 20 يوما، حصارا على مناطق الأغوار، وتغلق غالبية الطرق المؤدية إلى التجمعات والأراضي الزراعية، إضافة إلى تشديد الإجراءات العسكرية على حاجزي الحمرا وتياسير، وإعاقة حركة مرور المواطنين والمزارعين.

كما نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية على مدخل بلدتي الظاهرية ويطا، ومنطقة الحرايق جنوب الخليل، وعلى مفترق بيت عنون، والحواور، والمدخل الشمالي لمدينة الخليل، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقاتهم الشخصية. 

إخطار بإخلاء منجرة في البلدة القديمة من الخليل

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بإخلاء منجرة في البلدة القديمة من الخليل، تمهيدا لتسليمها إلى المستوطنين.

وذكر مدير عام لجنة إعمار الخليل عماد حمدان لـــ”وفا”، أن قوات الاحتلال اقتحمت منجرة المواطن عبد المهدي أبو عيشة في مبنى ناصر الدين بالبلدة القديمة من مدينة الخليل، واستولت على مفاتيح المبنى، وأعلمت بوجوب إخراج جميع المعدات والآلات من المبنى وإخلائه في موعد أقصاه 9 أيار/ مايو المقبل.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

مستوطنون يستولون على مساكن عائلات بدوية غرب أريحا

استولى مستوطنون، اليوم الثلاثاء، على مساكن البدو في منطقة المعرجات الوسطى، شمال غرب مدينة أريحا. …