بايدن يزور إسرائيل داعمًا وحرب غزة تؤجج أزمة إنسانية

قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، للصحفيين على متن طائرة الرئاسة إن الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيطرح “أسئلة صعبة” على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، والقادة الإسرائيليين خلال زيارته لإسرائيل.

وأضاف كيربي، الأربعاء، أن بايدن يريد الاطلاع على أهداف الإسرائيليين في الأيام المقبلة.

وتابع أن بايدن يعتزم التحدث مع نظيريه الفلسطيني، محمود عباس، والمصري عبدالفتاح السيسي في طريق عودته إلى واشنطن بعد زيارة إسرائيل.

وأشار إلى أن السبب الرئيسي لانسحاب عباس من قمة عمان هو إعلان الحداد لثلاثة أيام بعد الهجوم على المستشفى، موضحا أن الإدارة الأميركية “تتفهم” قرار الانسحاب، مؤكدا أن قرار عدم الذهاب إلى عمّان كان متبادلا.

وأوضح أنه لا توجد خطط أو نوايا لنشر قوات أميركية على الأرض للقتال في إسرائيل.

وتحدث كيربي عن المساعدات لسكان قطاع غزة، قائلا: “متفائلون حيال قدرتنا على إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة ونقترب من وضع إطار عمل لإيصال المساعدات إلى غزة من مصر”.

وغادر بايدن واشنطن متوجها إلى إسرائيل بعد ساعات قليلة من قصفت إسرائيل مستشفى الأهلي المعمداني في غزة ما أدى لمقتل أكثر من 500 مواطن فلسطيني، وإصابة مئات أخرى من المدنيين بجراح خطيرة.

وتنصلت إسرائيل من مسؤوليتها عن قصف المستشفى ، ووضعت اللوم على حركة الجهاد الإسلامي، وهو ما نفته الحركة.  

وكان الرئيس الأميركي بايدن، قد عبر الثلاثاء في بيان أصدره قبيل مغادرته البيت الأبيض متوجها إلى قاعدة آندروز على مقربة من العاصمة الثلاثاء، عن “الغضب والحزن العميق” إزاء الانفجار الذي وقع في المستشفى الأهلي العربي في غزة، وما نتج عنه من خسائر فادحة في الأرواح.

وقال في البيان :” أشعر بالغضب والحزن العميق إزاء الانفجار الذي وقع في المستشفى الأهلي العربي في غزة، وما نتج عنه من خسائر فادحة في الأرواح”.

وأضاف “فور سماعي بهذه الأخبار، تحدثت مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، وأصدرت توجيهات لفريق الأمن القومي الخاص بي لمواصلة جمع المعلومات حول ما حدث بالضبط”.

وأكد بايدن “إن الولايات المتحدة تؤيد بشكل لا لبس فيه حماية حياة المدنيين أثناء الصراع، ونحن نحزن على المرضى والعاملين الطبيين وغيرهم من الأبرياء الذين قتلوا أو جرحوا في هذه المأساة”.

بدوره، قال الرئيس الفلسطيني ، محمود عباس، الثلاثاء، إن استهداف مستشفى الأهلي “جريمة حرب بشعة لا يمكن السكوت عنها أو أن نجعلها تمر بدون حساب”، مضيفا أن “أي كلام غير وقف هذه الحرب لن نقبل به من أحد”.

وأضاف عباس، في كلمة بعد عودته من الأردن حيث ألغيت قمة رباعية كانت ستجمعه بالرئيس الأميركي، جو بايدن، أن استهداف المستشفى “جريمة لا تغتفر، وبذلك تكون حكومة الاحتلال قد تخطت كل الخطوط الحمراء ولن نسمح لها بالإفلات من المحاسبة والعقاب”.

وتشهد المنطقة برمتها احتجاجات شعبية واسعة تندد بالجرائم الإسرائيلية.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

اعتداءات للمستعمرين بالخليل وبيت لحم

 اعتدى مستعمرون، اليوم السبت، على شاب بمسافر يطا جنوب محافظة الخليل. وأفادت مصادر محلية، بأن …