وزيرة الخارجية الهولندية تتعهد بدعم انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي

اجتمعت وزيرة الخارجية الهولندية الزائرة هانكي بروينز سلوت يوم الثلاثاء مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية دميترو كوليبا، وتعهدت بتقديم المزيد من الدعم لجهود كييف باتجاه الاندماج في الاتحاد الأوروبي.


وقالت سلوت عقب محادثاتها مع كوليبا إن كييف حققت تقدما في الإصلاحات التي طلبها الاتحاد الأوروبي، وأعربت عن دعمها لإطلاق محادثات العضوية بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.


ونقلت وكالة أنباء ((انترفاكس-أوكرانيا)) عن سلوت قولها “لدينا موقف إيجابي تجاه توصيات المفوضية الأوروبية فيما يتعلق بفتح مفاوضات العضوية مع أوكرانيا لأن مستقبلكم معنا”.

وتعهدت سلوت بوقوف هولندا إلى جانب أوكرانيا “طوال العملية برمتها”، مشيرة إلى أن بلادها تخطط لتقديم 2.5 مليار يورو (حوالي 2.7 مليار دولار أمريكي) لدعم كييف العام المقبل.


وخلال محادثاتها مع زيلينسكي، بحثت سلوت الاستعدادات لاجتماع المجلس الأوروبي في ديسمبر، والذي سيقرر إطلاق محادثات انضمام أوكرانيا من عدمه.


كما بحث زيلينسكي وسلوت أيضا الوضع على خط المواجهة في أوكرانيا، وتشغيل “ممر الحبوب” البديل، وتعزيز الدفاع الجوي الأوكراني، فضلا عن تدريب الطيارين الأوكرانيين على المقاتلات أف-16 بدعم من هولندا.


وكانت المفوضية الأوروبية قد أوصت الشهر الماضي المجلس الأوروبي بإطلاق مفاوضات العضوية مع أوكرانيا وتبني أطر التفاوض بمجرد تبنى الأخيرة لتدابير أساسية محددة.


ومن المقرر أن يتخذ المجلس الأوروبي قرارا بشأن فتح المفاوضات بشأن انضمام أوكرانيا في قمة الاتحاد الأوروبي يومي 14 و15 ديسمبر.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

جامعة جنوب كاليفورنيا تلغي حفل التخرج بسبب الاحتجاجات

بعد يوم واحد من اعتقال ما يقرب من 100 شخص في أعقاب الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين …