المخابرات الأمريكية تزود إسرائيل بمعلومات عن كبار مسؤولي حماس

سلط تقريران صدرا مؤخراً الضوء على مدى تبادل المعلومات الاستخبارية بين الولايات المتحدة وإسرائيل منذ السابع من تشرين الأول. ومن المرجح أن تكون وكالة المخابرات المركزية ( CIA والقوات الجوية (USAF ) قد زودت إسرائيل بمعلومات لاستهداف “حماس” تم جمعها من الأقمار الصناعية والطائرات بدون طيار.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنه في الأيام التي تلت الهجوم الذي شنته حماس على جنوب إسرائيل، أمر مستشار الأمن القومي جيك سوليفان بتشكيل فريق عمل تابع لوكالة المخابرات المركزية لجمع المعلومات الاستخبارية عن المنظمة التي تتخذ من غزة مقراً لها. وكثفت الولايات المتحدة هجمات الطائرات بدون طيار لجمع المزيد من الاتصالات بين أعضاء حماس.

وتوضح نيويورك تايمز أن “ليس من الواضح مدى أهمية هذه المعلومات بالنسبة لإسرائيل، على الرغم من أنه لم يتم القبض على أو قتل أي من كبار قادة حماس”.

وقدم كين كليبنشتاين وماثيو بيتي، اللذان يكتبان في موقع The Intercept، مزيدًا من التفاصيل حول تبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل. وأشار الاستقصائيان أنه “لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة، تقوم إدارة بايدن بمهام استطلاع بطائرات بدون طيار فوق غزة منذ أوائل نوفمبر على الأقل”. ويقولان : “في 21 تشرين الثاني ، أصدرت القوات الجوية إرشادات لنشر الضباط الأميركيين، حيث استخدم فريق من ضباط الاستهداف مثل هذا لتوفير معلومات استخباراتية عبر الأقمار الصناعية للإسرائيليين لغرض الاستهداف الهجومي”.

وعلى مدى مائة يوم يوم، شنت إسرائيل عمليات عسكرية وحشية خلفت ما لا يقل عن 24 ألف قتيل، من بينهم 10 آلاف طفل.كما دمرت إسرائيل عمدا المستشفيات والمدارس ومرافق معالجة المياه والبنوك من أجل “إحداث صدمة” في المجتمع الفلسطيني في غزة وجعل غزة غير قابلة للمعيشة بحسب الخبراء.

ويعتقد الخبراء إن تبادل المعلومات الاستخبارية وتوفير الأسلحة لإسرائيل أثناء ارتكابها جرائم حرب في غزة يجعل الولايات المتحدة متآمرًا رسميًا في تلك الفظائع، وينتهك القانون الأميركي، حيث أن ما يسمى ب”قوانين ليهي” التي قدمت وشرعت عام 1997، وتم تحصينها عام 2011، يمنع على الولايات المتحدة تقديم المساعدة العسكرية للكيانات التي ترتكب جرائم حرب. واتهمت جنوب أفريقيا إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية أمام محكمة العدل الدولية.

وقد شمل جزء من العمليات الإسرائيلية استهداف أعضاء من المستوى الأدنى في حركة حماس بحسب التقارير. وتزعم صحيفة نيويورك تايمز أن تبادل المعلومات الاستخبارية لوكالة المخابرات المركزية يقتصر على أعضاء حماس رفيعي المستوى. وتزعم إسرائيل أن هدف عملياتها في غزة هو القضاء على حركة حماس.

ويضيف المقال أن المسؤولين الأميركيين لا يعتقدون أن استهداف مقاتلي حماس ذوي الرتب المنخفضة يمثل استراتيجية فعالة. “يعتقد بعض المسؤولين الأميركيين أن استهداف أعضاء حماس ذوي المستوى المنخفض هو أمر مضلل لأنه يمكن استبدالهم بسهولة وبسبب المخاطر غير المبررة على المدنيين”. ويواصل المقال: “لقد قالوا أيضًا إن حملة القصف العسكري الإسرائيلي في غزة يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى تجديد قاعدة مقاتلي حماس”.

وقام مكتب مدير المخابرات الوطنية(DIA) بزيادة التمويل لمراقبة حماس في المستقبل. “قبل هجوم 7 تشرين الأول، كانت حماس تحظى بالأولوية من المستوى الرابع، مما يعني أنه لم يتم تخصيص سوى القليل من الموارد لجمع المعلومات الاستخبارية عن الجماعة. ومنذ ذلك الحين، رفع [مكتب مدير الاستخبارات الوطنية] حماس إلى المستوى الثاني من الأولوية، وفقا لمسؤولين أميركيين. وتضيف نيويورك تايمز: “إن رفع مستوى الأولوية يوفر تمويلًا إضافيًا لجمع المعلومات الاستخبارية، وعلى الأرجح يزيد من نطاق وحجم المعلومات التي تحاول وكالة المخابرات المركزية جمعها عن حماس”. أولويات المستوى الأول هي الجهات الفاعلة الحكومية مثل روسيا والصين.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

الكابينيت يصوت على إغلاق مكتب وبث قناة الجزيرة في إسرائيل

يصوت المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) مساء اليوم، الخميس، على إغلاق مكتب …