طالبتان من «النجاح» تبتكران سريراً يبعث برسالة للأم عندما يبكي الصغير

ابتكرت طالبتان تدرسان الهندسة في جامعة النجاح الوطنية بالضفة الغربية سرير طفل تفاعليا يبعث بشكل تلقائي رسالة الى الام عندما يبكي صغيرها.
والاختراع هو مشروع تخرج الطالبتين اسراء القاروط وزينب قريع اللتين تدرسان في قسم هندسة الحاسوب “الكمبيوتر” بالجامعة.
وعملت اسراء وهي من مدينة طولكرم مع زميلتها زينب وهي من مدينة القدس لتقديم مساعدة للامهات في أداء واجباتهن المنزلية دون أن يقلقن على صغارهن.
وقالت زينب قريع: ان النموذج الحالي من المشروع التفاعلي بسيط ويتكون من سرير خشبي ودائرتي كهرباء وحساسات لقياس الرطوبة ودرجة الحرارة ومواد أخرى.
وأضافت زينب “جاءت فكرة عمل سرير يُسهل على الام القيام بأعمالها المنزلية بينما طفلها في السرير دون ان تكون قلقة عليه. بحيث اذا بكى الطفل يبدأ السرير يهز فورا ويبعث رسالة للام يخبرها ان طفلها يبكي، ويخبرها بمعلومات أخرى عن درجة حرارة الغرفة بالاضافة لحالة الحفاضة اذا بحاجة لتغيير”.
ومن أجل الاستفادة من هذه الخدمة فان على الأمهات أو من يريد استخدامها ادخال رقم هاتفه الجوال باستخدام لوحة مفاتيح متصلة بنظام المشروع للحصول على رسالة نصية.
وتقول المبتكرتان انه عندما يبدأ الرضيع في البكاء فان النظام يحلل الصوت للتيقن من أنه صوت رضيع يبكي وليس أي ضوضاء. أضافت الفتاتان أن النظام يمكن أن يعزف موسيقى لاعادة الهدوء الى الطفل مجددا.
وقالت اسراء القاروط ان عدم توفر الامكانات المادية منعها وزميلتها من ابتكار أفضل نموذج لهذا المشروع.
وأضافت اسراء القاروط “نسعى لتطوير المشروع وتنفيذه ليصبح منتجا كما نريده بالامكانيات التي نريدها اياها ليصبح منتجا ننزله على السوق.”
وقالت المهندسة هيا السماعنة وهي عضو هيئة تدريس في قسم هندسة الحاسوب في جامعة النجاح ان هناك حاجة لدعم الطالبات في مشاريعهن ليتمكن من المنافسة بمنتجاتهن في السوق الفلسطيني.
أضافت المهندسة هيا “المشروع كان مميزا. هو نموذج أولي فعلياً لكن بحاجة لبعض التعديلات والتطويرات عليه واضافة وحدات اضافية. هذه المشاريع إذا وجدت من يتبناها ويساعد في تطويرها سيكون منتجا ممتازا ومنافسا.” وترغب الفتاتان في تسجيل ابتكارهن في حاضنة تكنولوجيا المعلومات في جامعتهن. where to buy viagra in perth wa.

عن admin

شاهد أيضاً

 أبل لن توفر ميزة “البطارية الجديدة” لنظام iOS 16 على بعض هواتف أيفون

طرحت أبل الآن تحديث iOS 16 على هواتف iPhone 8 وما فوق، حيث يوفر التحديث العديد من …