الحساينة يعلن البدء بإعمار المنازل المهدمة كلياً بغزة

أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد محمد الحساينة، البدء الفعلي لإعمار المنازل التي هدمت بشكل كلي خلال العدوان الأخير على القطاع. how to get nexium cheaper.

وقال الحساينة خلال مؤتمر صحفي بغزة إن الأيام القليلة المقبلة ستشهد الانطلاق الفعلي لعملية إعادة إعمار المنازل المدمرة كلياً، مطالباً أصحاب المنازل المدمرة كلياً بالإسراع في إحضار المخططات الهندسية والتراخيص اللازمة من أجل البدء بإعادة الإعمار.

وأضاف أنه تم التوصل لاتفاق حول آلية إدخال مواد البناء من الجانب الإسرائيلي بين الأطراف الثلاثة: وزارة الأشغال ووزارة الشؤون المدنية ومؤسسة”UNOPS” الدولية، سواء لأصحاب المنازل المهدمة كلياً أو البناء الجديد، وإضافة طوابق جديدة، وفق الآلية التي تتمثل في تقدم المواطنين أصحاب المنازل المهدمة كلياً للبلديات المختصة من أجل الحصول على التراخيص اللازمة للبناء، ثم تقوم البلديات بإرسال الكشوف المعتمدة للأشغال العامة، ثم تنسق الوزارة مع الشؤون المدنية للحصول على الموافقات الإسرائيلية اللازمة لإدخال مواد البناء وفقاً للأسعار التي تعلن عنها وزارة الاقتصاد الوطني.

وتابع أنه “يمنع بيع مواد البناء المخصصة لأصحاب المنازل المدمرة بالأسواق، وستقوم الاقتصاد الوطني بأعمال الرقابة لمنع المتاجرة في هذه المواد، حيث سيتم توقيع المستفيدين على تعهد بذلك، وكل من يثبت مخالفته سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه”.

وشدد على أن وزارته جاهزة لاتمام بدء الإعمار، وأن كشوفات المستفيدين من مشروع إعادة إعمار ألف وحدة سكنية الممول من دولة قطر، سترسل للشؤون المدنية من أجل تنسيق إدخال مواد الإعمار اللازمة، حيث سيتم التنسيق مع اللجنة القطرية من أجل تسليم المواطنين الدفعات ومواد الإعمار الأساسية من أسمنت وحديد وحصمة وفقاً لتقدم عملية البناء.

وأضاف أنه تم إدخال حوالي 128 ألف طن من الأسمنت، و20 ألف طن من مادة البيتومين، و319 ألف طن من الحصمة، و370 ألف طن من البيسكورس، و7 آلاف طن من الحديد، لصالح مشاريع الإعمار وبالتنسيق والتعاون مع الشؤون المدنية، مبينا أن هذه الكميات استفاد منها حوالي 100 ألف متضرر علاوةً على عدد من مشاريع البنية التحتية، والآن مسموح للجنة القطرية لإعادة إعمار غزة بإدخال 1000 طن أسمنت بشكل يومي لصالح مشاريع البنية التحتية.

وأعلن الحساينة أنه وبموافقة رئيس الوزراء تم الاتفاق مع الإيطاليين على تمويل قرض حسن بقيمة 15 مليون دولار لمشاريع إعادة الإعمار، وتشمل إعادة إعمار برج المجمع الإيطالي وأبراج الندى، مشيراً إلى أن الوزارة تابعت توقيع مشاريع بقيمة 32 مليون دولار الشهر الماضي من خلال اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة تشمل مشاريع إسكان ومشاريع بنية تحتية.

وقال الحساينة إنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة قطر الخيرية لإعادة إعمار برج الظافر 4 ومشروع إعادة إعمار 100 وحدة سكنية، ونتابع حالياً إدخال مواد الإعمار اللازمة، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق مع مؤسسة “تيكا” على إقامة 15 عمارة سكنية بقيمة 12.5 مليون دولار في منطقة جحر الديك.

وأكد أن الوزارة تنفذ حالياً مشروع إعادة تأهيل الوحدات السكنية المتضررة جزئياً بشكل بالغ غير صالح للسكن بقيمة 10 مليون دولار من خلال برنامج UNDP، كما تم توفير حوالي 2200 وحدة إيواء مؤقتة، ويجري التنسيق لإدخال حوالي 500 وحدة جديدة، وإزالة حوالي 300 ألف طن من الركام، وما زال العمل ساري.

وأن وزارة الأشغال تتابع دفع بدل إيجار للأسر المهدمة منازلها كلياً، وكذلك المنازل غير الصالحة للسكن، وما تم دفعه حتى الآن بلغ قرابة 32 مليون دولار، كما يجري التحضير حالياً لدفع دفعة أخرى بقيمة 6 مليون دولار.

ولفت إلى أن تم تسليم 7000 أسرة دفعة إغاثية بقيمة ألف دولار من قطر من أصحاب المنازل المهدمة كلياً، موضحاً أن الطواقم الفنية بالوزارة قامت بأعمال التقييم الإنشائي لـ350 مبنى متضرر وهدم 500 منزل آيل للسقوط، وأن الفرق المشتركة من الوزارة وUNDP  ووكالة الغوث قامت بحصر الأضرار التي بلغت 12 ألف وحدة سكنية مهدمة كلياً و160 ألف وحدة سكنية مهدمة جزئياً، منها 6600 وحدة سكنية غير صالحة للسكن، كما قامت طواقم الوزارة مؤخراً بالتدقيق النهائي لحالات الهدم الكلي والتأكد من المساحات المهدمة وربطها إلكترونياً بالخرائط الجوية.

عن admin

شاهد أيضاً

قصف متواصل لمناطق القطاع وحماس تبحث مقترحا لوقف إطلاق النار

في اليوم الـ207 من الحرب الإسرائيلية على غزة، واصل جيش الاحتلال قصف مناطق القطاع المختلفة …