البنتاغون: تركيز الروس على شرق أوكرانيا ينذر بنزاع “طويل” الأمد

حذّرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الخميس، من أن تركيز الجهود الحربية الروسية على دونباس في شرق أوكرانيا حيث ستواجه القوات الروسية وحدات أوكرانية متمرّسة، يُنذر بنزاع “طويل” الأمد.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي للصحافيين إنّه إذا ما أعطى الروس “الأولوية لمنطقة دونباس (…) وهي منطقة لم يقاتلوا فيها منذ ثماني سنوات، وهي منطقة يوجد فيها كثير من الجنود الأوكرانيين الناشطين للغاية، فقد يستمر القتال لفترة” طويلة.

وأضاف “قد لا تكون مسألة أيام أو أسابيع، قد تكون أطول من ذلك بكثير، لكن لا يزال من الصعب معرفة ذلك”.

وفي وقت سابق قال مسؤول كبير في البنتاغون لصحافيين، طالبا عدم كشف هويته، إن القوات الروسية باشرت الانسحاب من تشيرنوبيل (شمال) و”تخلّت” عن مطار غوستوميل العسكري شمال غرب كييف، لكن “ما زلنا نعتقد أن ما يجري إعادة تموضع”.

وأضاف “ليس لدينا أي مؤشر على الاطلاق الى عودة هؤلاء العسكريين إلى ديارهم أو إبعادهم نهائيا عن القتال”.

وتابع المسؤول الكبير “ما زلنا نعتقد أنه ستتم إعادة تجهيز هذه القوات وإرسالها مجددا إلى أوكرانيا… لمواصلة القتال وفقا لما نعتقد أنه هدفهم، وهو الشرق بصفة عامة”، بما فيه المناطق الانفصالية في لوغانسك ودونيتسك في إقليم دونباس.

لكنّه لفت إلى أن “الأوكرانيين يعرفون الإقليم جيدا جدا”، مشيرا إلى أن ثماني سنوات مرت على حرب الاستنزاف بين الانفصاليين والقوات الأوكرانية في هذه المنطقة.

وحذّر المسؤول الروس من أن “مجرد إعطائه (الاقليم) الأولوية وزيادة أعدادهم وبذل مزيد من الجهد لا يعني أن الأمر سيكون يسيرا”.
وأردف “قد ينذر ذلك بنزاع أطول أمدا”.

كما أكد المسؤول أن القصف الروسي متواصل لا سيما على كييف وتشيرنيهيف وإيزيوم وخاركيف وماريوبول ودونباس.

وتحاول القوات الروسية تطويق الجيش الأوكراني المنتشر منذ عام 2014 على طول خط يمر قرب دونيتسك في الجنوب ولوغانسك في الشرق وصولا إلى إيزيوم في شمال غرب دونيتسك.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

مقتل عنصرين من حزب الله ومدني في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان

قتل عنصران من حزب الله ومدني وأصيب ثلاثة مدنيين بجروح فجر اليوم (السبت) في قصف …