السعودية نقطة التوازن بين موسكو وواشنطن في اتفاق «أوبك»

إشادة من البيت الأبيض واهتمام روسي بالتعاون

أشاد البيت الأبيض أمس بدور سعودي كبير في ضبط أسواق النفط، عبر زيادة أكبر من المقررة سلفاً لإنتاج تحالف «أوبك بلس» خلال شهري يوليو (تموز) وأغسطس (آب). وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، إن الولايات المتحدة تقدر «دور السعودية كرئيس (لأوبك بلس) وكأكبر منتج في التحالف، في الوصول إلى هذا الاتفاق بين أعضاء المجموعة».

وعلى ذات المسار، رحّبت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بإعلان «أوبك» زيادة إنتاج النفط، في مسعى لضبط الأسواق.

وفي ذات الوقت الذي شهد فيه القرار صدى غربياً إيجابياً، فإن موسكو عبرت عن اهتمامها البالغ باستمرار التعاون مع التحالف. وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن من المهم لموسكو مواصلة التعاون مع «أوبك بلس»، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن «المستهلكين الأوروبيين سيكونون أول من يعاني بسبب قرار الحظر الأوروبي للنفط الروسي». وتابع نوفاك: «لن ترتفع أسعار النفط فحسب، بل أسعار المنتجات النفطية أيضاً. لا أستبعد أن يصبح هناك نقص كبير في المنتجات النفطية في الاتحاد الأوروبي». وأكد الوزير الروسي أن بلاده ستجد سبلاً لبيع نفطها إلى أسواق أخرى، واصفاً قرار الاتحاد الأوروبي بأنه «سياسي».

وأعلن تحالف «أوبك بلس» أن أعضاءه اتفقوا على «تعديل إنتاج يوليو وأغسطس بزيادة 648 ألف برميل يومياً»، مقارنة بـ432 ألف برميل حددت في الأشهر السابقة. وشدد التحالف، في بيان، على «أهمية استقرار الأسواق وتوازنها».

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

واشنطن تندد باعتداء المستوطنين على شاحنات المساعدة وتدعو إسرائيل لوقفها

ندد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر بهجمات المستوطنين على شاحنات المساعدات وطلب …