زيلينسكي ينتقد تردد ألمانيا في تزويد أوكرانيا دبابات

انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تردّد ألمانيا في تزويد أوكرانيا دبابات حديثة من طراز ليوبارد، في ظلّ تقارير تفيد بأنّ برلين لن تسلم كييف آليات من هذا النوع إلّا في حال أرسلت واشنطن دبابات من طراز أبرامز.


وقال زيلينسكي خلال منتدى دافوس الاقتصادي العالمي عبر الفيديو “هناك أوقات يجب ألا نتردّد فيها أو نقارن. عندما يقول أحدهم +سأعطي دبابات إذا فعل ذلك طرف آخر+، لا أظن أنّ هذه الاستراتيجية الصحيحة التي يجب اتباعها”.


كذلك، كرّر زيلينسكي عزمه استعادة شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا في العام 2014، داعياً شركاءه الغربيين إلى تزويده مزيدا من الأسلحة.


وقال متحدّثاً بالأوكرانية “هدفنا هو تحرير كلّ أراضينا”. وأضاف “القرم أرضنا وبحرنا وجبالنا. أعطونا أسلحتكم وسنستعيد أرضنا”.


ومن المقرر أن يجتمع حلفاء أوكرانيا الغربيون ومزوّدوها بالأسلحة الجمعة في قاعدة رامشتاين التي تديرها الولايات المتحدة في ألمانيا.


وقال زيلينسكي “نحن بحاجة إلى كلّ القوة المتوافرة لأننا نحارب هذا الاستبداد الكبير”، مضيفاً “لا يمكننا أن نفعل ذلك (القتال) فقط بالحافز والمعنويات”.


وشبه الرئيس الأوكراني الأسلحة بـ”لقاح ضدّ الاستبداد الروسي”.


ورداً على سؤال بشأن القتال على الجبهات، قال إنها “لا تشهد ركودا” بل “تباطؤا” خلال الشتاء.


وسئل زيلينسكي عمّا إذا كان تحطّم المروحية الذي أدى إلى مقتل وزير داخلية البلاد و13 آخرين الأربعاء قرب كييف، “حادثاً أو شيء أكثر خطورة”.


أجاب “التحقيق جارٍ. تدرس فرضيات عدة ولست مخوّلاً التحدّث عن أيّ منها حتى انتهاء التحقيقات”.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

جامعة جنوب كاليفورنيا تلغي حفل التخرج بسبب الاحتجاجات

بعد يوم واحد من اعتقال ما يقرب من 100 شخص في أعقاب الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين …