أردوغان: لا يمكن استمرار الشراكة بين الناتو وإسرائيل

13 يوليو 2024آخر تحديث :
أردوغان: لا يمكن استمرار الشراكة بين الناتو وإسرائيل

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه لا يمكن استمرار علاقة الشراكة بين حلف شمال الأطلسي “الناتو” والإدارة الاسرائيلية، وأن مبادرات التعاون بين الحلف وتل أبيب لن تحظى بموافقة أنقرة.

وأضاف أردوغان خلال مؤتمر صحفي، مساء الخميس، عقب مشاركته في جلسة “مجلس الناتو وأوكرانيا” التي عقدت على هامش قمة الناتو بالعاصمة الأمريكية واشنطن: “من غير الممكن استمرار علاقة الشراكة بين الناتو والإدارة الإسرائيلية التي تنتهك القيم الأساسية لتحالفنا”.

وأوضح أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسياساتها التوسعية والمتهورة لا تُعرّض فقط أمن مواطنيها للخطر بل وأمن المنطقة بأسرها.

وذكر الرئيس التركي أنه في جميع لقاءاته خلال قمة الناتو لفت الانتباه إلى الفظائع المستمرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة في غزة.

وشدد على ضرورة أن يتكاتف أعضاء المجتمع الدولي من أجل حل الدولتين – فلسطينية وإسرائيلية – على أساس حدود العام 1967.

وأشار إلى أن تركيا قدمت شكوى ضد إسرائيل إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي مع دولة جنوب إفريقيا، وطالب الدول الأخرى بتقديم شكاوى ضد إسرائيل أيضا، موضحا أن قطاع غزة يشهد مذبحة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، وأن نحو 40 ألف شخص بريء، معظمهم من النساء والأطفال، فقدوا حياتهم نتيجة للحرب الإسرائيلية.

وذكر أن إسرائيل التي تحاكم بتهمة الإبادة الجماعية تواصل تجاهل تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي وأوامر محكمة العدل الدولية.

وأكد أن مبادرات التعاون بين الناتو وإسرائيل لن تحظى بموافقة تركيا حتى يتم تحقيق السلام الشامل والمستدام في الأراضي الفلسطينية.

وأضاف أنه لا يمكن تحقيق السلام الدائم إلا إذا تم منح الفلسطينيين الذين يعانون من الاحتلال والقمع منذ عقود الحق في أن تكون لهم دولتهم المستقلة ذات السيادة.

وجدد استعداد تركيا لاتخاذ أي مبادرة بما في ذلك الضمانة لإعلان وقف إطلاق النار بقطاع غزة وثم إحلال السلام الدائم.

ودعا أردوغان جميع الحلفاء إلى زيادة الضغط على إدارة نتنياهو لضمان وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية دون انقطاع إلى شعب غزة، الذي يعاني من المجاعة منذ تسعة أشهر.

وأكد على أن تركيا اتخذت خطوات عديدة لمساعدة الفلسطينيين منذ اليوم الأول للهجمات الإسرائيلية، موضحا أن تركيا فتحت أبواب مشافيها لعلاج المصابين، وأرسلت حوالي 40 ألف شاحنة وطائرة من المساعدات، بعضها إلى مدينة العريش المصرية وبعضها إلى معبر رفح، لافتا إلى استمرار هذه المساعدات.

وطالب أردوغان، الدول الأخرى بتقديم شكاوى ضد إسرائيل أيضا، مؤكدا استمرار جهود وحملات تركيا بهذا الخصوص.