إسرائيل وحزب الله يتحركان بسرعة لاحتواء التوتر على الحدود

26 أغسطس 2024آخر تحديث :
إسرائيل وحزب الله يتحركان بسرعة لاحتواء التوتر على الحدود

قالت “نيويورك تايمز” في تقرير لها أمس الأحد، أنه ولأسابيع، انتظر الإسرائيليون في خوف هجومًا كبيرًا من قبل حزب الله ردًا على اغتيال إسرائيل لقائد كبير في المجموعة اللبنانية في بيروت الشهر الماضي، فؤاد شكر، وسط مخاوف واسعة النطاق من أن التصعيد عبر الحدود قد يتحول إلى حرب إقليمية شاملة.

“لكن الكثير من إسرائيل استيقظ يوم الأحد ليجد أنه على الأقل في الأمد القريب، بدا أن الهجوم الذي طال انتظاره قد انتهى قبل أن يبدأ تقريبًا” وفق الصحيفة.

يشار إلى أنه سرعان ما أعلن كل من إسرائيل وحزب الله عن نوع من الانتصارات: إسرائيل مبالغة في ما أسمته ضرباتها الاستباقية قبل الفجر ضد ما وصفه الجيش الإسرائيلي بآلاف براميل قاذفات الصواريخ التابعة لحزب الله في جنوب لبنان؛ وحزب الله لإطلاقه اللاحق لوابل من الصواريخ والطائرات بدون طيار على شمال إسرائيل، والتي قال الجيش الإسرائيلي إنها قتلت ضابطًا بحريًا.

وبحلول وقت الإفطار، كان الجانبان يستخدمان لغة الاحتواء بحسب الصحيفة. وأعلن حزب الله أنه أكمل “المرحلة الأولى” من هجومه للانتقام لاغتيال القائد الكبير فؤاد شكر، وبدا أنه أنهى الهجوم، على الأقل في الوقت الحالي. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إنه تحدث مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ، وإنهما “ناقشا أهمية تجنب التصعيد الإقليمي”، وفقاً لبيان صادر عن مكتب غالانت.

وقال زعيم حزب الله حسن نصر الله في خطاب ألقاه مساء الأحد إن جماعته هاجمت قاعدة استخبارات إسرائيلية، “قاعدة غليلوت”، شمال تل أبيب مباشرة. وقال إنه إذا كانت نتائج الهجوم على القاعدة مرضية، فإن حزب الله سيعتبر الرد مرضيا.

وأضاف أنه إذا تبين أن الهجوم كان فاشلاً، فإن حزب الله يحتفظ بحق الرد في وقت لاحق.

وبعد الهجمات، ظل الشرق الأوسط متوتراً، والأيام المقبلة غير مؤكدة.

وفي وقت لاحق من صباح يوم الأحد، قال الجيش الإسرائيلي إنه يواصل ضرب منصات إطلاق حزب الله للصواريخ من جنوب لبنان. وتشير التقديرات إلى أن حزب الله يمتلك عشرات الآلاف من الصواريخ وعددًا أقل من الصواريخ الأكثر تطورًا ودقة.

“ولا تزال إيران، راعية حزب الله، لديها حساب مفتوح مع إسرائيل، حيث تلومها على اغتيال إسماعيل هنية، الزعيم السياسي لحليفتها حماس، أثناء وجوده في طهران، بعد ساعات فقط من مقتل فؤاد شكر. وأعلنت إسرائيل رسميًا مسؤوليتها عن اغتيال شكر ولكنها لم تتحمل مسؤولية عن اغتيال هنية”.

وفي تصريحات بثت في بداية اجتماع حكومي بعد ظهر يوم الأحد، أعلن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو أن أحداث الصباح “لم تكن نهاية القصة”.

وبحسب خبراء من “معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى”، وهو أحد واجهات اللوبي الإسرائيلي في واشنطن، اتخذت إسرائيل قرارها، استنادًا إلى معلومات استخباراتية، باستباق هجوم حزب الله يوم الأحد “ولكن ليس تجاوزه”. وأضاف، الخبير في المعهد، إيهود يعاري، أن الأهداف التي ضربتها إسرائيل كانت جميعها على بعد أقل من 30 ميلاً داخل لبنان. وقالت إسرائيل إنها ركزت على إحباط التهديد الذي تتعرض له القوات الإسرائيلية والمدنيون من ترسانة حزب الله من الصواريخ والطائرات بدون طيار، وليس أصولها أو بنيتها التحتية الأوسع.

ويقول يعاري “يبدو أن حزب الله يعتبر أن الأمر قد انتهى الآن، ولكن في الوقت نفسه، يقولون إن هذه كانت المرحلة الأولى من الانتقام، مما يترك الخيار مفتوحًا للقيام بالمزيد، إذا حصلوا على الضوء الأخضر من الإيرانيين”.

لقد رفعت الأحداث التي وقعت يوم الأحد من المخاطر التي يواجهها المفاوضون المجتمعون في القاهرة لمحاولة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في الحرب المستمرة في غزة، حيث تقود الولايات المتحدة، جنبًا إلى جنب مع الوسطاء القطريين والمصريين، الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق من شأنه أن ينهي الصراع المستمر منذ عشرة أشهر بين إسرائيل وحماس، على أمل أن يساعد مثل هذا الاتفاق في تهدئة التوترات في المنطقة.

وقال مصدران أمنيان مصريان، بحسب وكالة رويترز، إنه لم يتم التوصل إلى اتفاق يوم الأحد في المحادثات التي جرت في القاهرة من أجل وقف إطلاق النار في غزة، إذ لم توافق حماس ولا إسرائيل على العديد من الحلول التي قدمها الوسطاء، مما يزيد الشكوك إزاء فرص إحراز تقدم في أحدث الجهود التي تدعمها الولايات المتحدة لإنهاء الحرب المستمرة منذ 10 أشهر.

لأشهر، كان حزب الله وإسرائيل قد انخرطا بالفعل في اشتباكات عبر الحدود، وبحسب تصريحات الحزب الرسمية، لقد بدأ حزب الله في إطلاق النار تضامناً مع حماس بعد الهجوم الذي قادته حماس على منطقة غلاف غزة في تشرين الأول الماضي ، ما أشعل فتيل الحرب على غزة. وقد ازدادت حدة المناوشات بين إسرائيل وحزب الله في الأسابيع الأخيرة، فيما وصفه العديد من المحللين بأنه حرب استنزاف.

ويقول الخبراء إن الحرب الشاملة بين إسرائيل وحزب الله ستكون مدمرة لكلا الجانبين، حيث أن صواريخ حزب الله قادرة على الوصول إلى أجزاء كبيرة من إسرائيل وقد تشل أجزاء مهمة منها لأسابيع أو ربما لأشهر.

“ولكن يتعين على المجموعة أن تزن رغبتها في الانتقام في مقابل مخاطر رد الفعل العنيف في الداخل في لبنان، الذي غارق بالفعل في الاضطرابات السياسية والاقتصادية” بحسب الصحيفة، التي تشير إلى أن إسرائيل تستعد منذ فترة طويلة لحرب في لبنان وربما تكون مستعدة بشكل أفضل مما كانت عليه على جبهتها الجنوبية، حين فاجأتها حماس يوم 7 تشرين الأول.

وادعى نتنياهو إن جيش الاحتلال الإسرائيلي دمر آلاف الصواريخ قصيرة المدى لحزب الله يوم الأحد واعترضت سرباً من الطائرات بدون طيار قال إن حزب الله أطلقها على هدف استراتيجي في وسط البلاد.