فلسطين الاولى عالمياً في استخدام الـ “فيسبوك”

فلسطين الاولى عالمياً في استخدام الـ “فيسبوك”

samer qassis19 مايو 2013آخر تحديث : الأحد 19 مايو 2013 - 8:53 مساءً

رام الله – NTV –  قال جهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني، بان فلسطين تعتبر من اكثر دول العالم استخداما للفيسبوك، وان نصف مستخدمي الانترنت الفلسطينيين تعرضوا لتهديدات معلوماتية مختلفة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته وزيرة الاتصالات الدكتورة صفاء ناصر الدين، ورئيسة الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني، علا عوض، في رام الله، بمناسبة اليوم العالمي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وقالت عوض ان “فلسطين الاولى بين دول العالم من حيث استخدام الفيسبوك، مقارنة بعدد السكان، حيث بلغ عدد المشتركين (الفلسطينيين) اكثر من مليون مشترك، وفق تصنيف اصدرته إحدى المؤسسات العالمية المختصة”.

واشارت عوض الى ان نسبة مستخدمي الانترنت في فلسطين، وصلت 53.7، وان نحو نصفهم تعرضوا لتهديدات معلوماتية، مثل هجوم فيروسات، وتخريب معلومات، وسرقة بيانات. وقالت بأن هناك انتشاراً مهولا لوسائل التكنولوجيا والمعلومات بين افراد المجتمع الفلسطيني، وان ثلثي الاطفال الذين تترواح اعمارهم بين 10-17 سنة يستخدمون الانترنت، واكثر من ثلث الاسر لديها انترنت بمنازلها، واكثر من نصف الشباب يسختدمون الانترنت.

واوضحت خلال المؤتمر: ان “هناك مستوى عالياً من البنى الاساسية، والجاهزية، والنفاذ، لوسائل التكنولوجيا بين المنشات الاقتصادية، والمؤسسات الفلسطينية، وان ثلث المنشآت الاقتصادية، قامت بمعاملات تجارية الكترونية”.

جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي

وبينت ان هناك مساهمات متواضعة لقطاع المعلوماتية والاتصالات في الاقتصاد الوطني، حيث بلغ حجمها7%، وان قيمة الصادرات من المعلوماتية، وصلت 40 مليون دولار، فيما تقدر قيمة الواردات الفلسطينية منها بنحو 100 مليون سنويا.

واشارت الى ان اجمالي مساهمة البحث والتطوير في الناتج المحلي الاجمالي لم تتجاوز 1%. وقالت: ان سيطرة اسرائيل على سوق المعلوماتية والاتصالات الفلسطينية تقدر بـ 15%، حيث وصلت نسبة الاسر التي تمتلك نقال اسرائيلي 20%.

من جانبها، قالت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور صفاء ناصر الدين، خلال المؤتمر: ان الوزارة تعمل مع محرك البحث العالمي “جوجل” لوضع خرائط خاصة لفلسطين لمستخدمين، وان العمل يجري ايضا لوضع خرائط، خاصة لاستخدام نظام تحديد المواقع GPS حتى يتم استخدامها بالطراقات.

وقالت انه تم تشكيل فريق طوارئ خاص بالامن المعلوماتي المؤسساتي، لمواجهة اي هجمات الكترونية والتصدي لها.

وحسب بيان اصدره الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني، ووزارة الاتصالات اليوم الاحد، فإن نصف الاسر الفلسطينية (51.4 %)، لديها جهاز حاسوب، بواقع 55.2 %بالضفة و44.2 % بالقطاع، وان 32.1% من الاسر لديها اشتراك انترنت، فضلا عن ان 40% من الاسر الفلسطينية لديها خط هاتف.

واشار البيان الى ان 53.7 من مستخدمي الانترنت تعرضوا لتهديدات معلوماتية متنوعة، وبفروق واضحة بين الضفة والقطاع، حيث تم التليبغ في قطاع غزة عن 49.1 % و 61.9 % على التوالي، في العام 2011، حيث كانت دخول فيروسات من خلال الانترنت 47%، ونشر محتويات غير لائقة 13.1%، وتخريب معلومات اوالعبث بها 9.3%، وسرقة بيانات شخصية 7.3%، وسرقة بطاقات ائتمان بما نسبته 1.1%.

رابط مختصر

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عذراً التعليقات مغلقة

samer qassis