توقف العمليات الجراحية في غزة ومرضى السرطان في خطر شديد

توقف العمليات الجراحية في غزة ومرضى السرطان في خطر شديد

Amer Hijazi18 سبتمبر 2014آخر تحديث : الخميس 18 سبتمبر 2014 - 4:50 مساءً

صرح الناطق باسم وزارة الصحة في غزة الدكتور أشرف القدرة اليوم، أنه تقرر تأجيل العمليات الجراحية المجدولة في كافة مستشفيات القطاع لأكثر من 180 مريضاً؛ بسبب إضراب شركات النظافة في مستشفيات غزة.
وقال قدرة في تصريحات خاصة لشبكة قدس “إن وزارة الصحة تعتمد على عمل شركات النظافة منذ أكثر من 14 عاما، حيث يستفيد من خدمات النظافة 16 مستشفى حكومي بالإضافة لــ 56 من المراكز الصحية وبنوك الدم الأخرى في القطاع”.
وأضاف أن عمل هذه الشركات يتم بموجب مناقصة سنوية تجريها وزارة المالية مع الشركات، وتتلقى المخصصات المُتعاقد عليها من وزارة المالية بشكل دوري حسب ما هو منصوص عليه في المناقصة. مشيراً إلى أن أكثر من 700 عامل وعاملة من طواقم شركات التنظيف يعملون في كافة مستشفيات القطاع إلى الآن.
وفي هذا الصدد أفاد أنه منذ 5 شهور لم تتلقى هذه الشركات المخصصات المالية التي من المفترض أن تُدفع لها حسب ما هو منصوص عليه؛ فقامت بإجراءات تصعيدية آخرها انتهى بإضراب مفتوح حتى اللحظة، موجهةً رسالة للحكومة الفلسطينية بدفع الأموال ولكن لم تتلقى حتى الآن أي ردود على ذلك.
توقف العمليات
وفي ذات السياق ذكر قدرة أن أثر هذا الإضراب يأتي بشكل سلبي وعكسي على مستوى النظافة والخدمات الصحية في المستشفيات وبالتالي تأجيل العديد من العمليات الجراحية الهامة والطارئة إلى أيام قادمة.
علما أنه تم إجراء 180 عملية فقط حتى الآن من النوع الطارئ والخطير الذي لا يحتمل التأجيل، إضافة أن ضرر هذا على صعيد جميع مستشفيات القطاع دون استثناء. وذكر أنه يومياً هناك ما يقارب 120_200 عملية من المفترض إجراؤها ويتم تأجيل أغلبها.
ومن ناحية أخرى، صرح قدرة أن مرضى السرطان دون غيرهم ضررهم زائد؛ حيث يعتمد علاجهم على بروتوكولات علاجية متكاملة ونقصان أحدها يسبب خللاً في ذلك. مشيراً أن 30 صنف من الأدوية الخاصة بمرضى السرطان مفقودة في القطاع حتى الآن ولا يستطيعون توفيرها.
وناشد قدرة شركات النظافة أن تقوم بعملها لتخفيف الضرر الواقع على المرضى وخاصة في ظل جالات صعبة جداً بعد ما خلفته الحرب الأخيرة من أضرار جسيمة، وموجهاً رسالة كذلك لحكومة التوافق الوطني بالإلتزام بدفع الأموال الخاصة بهذه الشركات وتحمل المسؤولية إزاء ذلك.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عذراً التعليقات مغلقة

Amer Hijazi