التمر ثروة غذائية للصائم في إفطار رمضان

 لندن – NTV– يحرص المسلمون في أنحاء العالم على أن يبدوأ الإفطار في شهر رمضان بالتمر اقتداء بسنة النبي محمد. ويقول العلماء إن التمر ليس مجرد فاكهة حلوة المذاق بل له العديد من الفوائد الصحية خصوصا للصائمين في الإفطار.

في سوق بمدينة جدة السعودية قال رجل يدعى محمود زهرة إن التمر مكون عذائي رئيسي للناس في شبه الجزيرة العربية. وأضاف: “للتمر مكانته كعنصر غذائي وتاريخي. وهو معروف على مستوى منطقة الجزيرة العربية والبلاد العربية والصحراوية كمصدر مهم جدا في تزويد الإنسان بالمادة الغذائية السكرية”.

وذكر مدير مصنع لتغليف التمر في جدة أن نصف مليون طن من التمر تستهلك في السعودية خلال شهر رمضان. وقال قدرة الله محمد: ” تشيرالإحصائيات إلى أن استهلاك التمور في المملكة يتجاوز النصف مليون طن في رمضان، وحصة منطقة جدة بالذات تتجاوز مبلغ خمسين مليون ريال مبيعات”.

ويقول خبراء التغذية إن التمر هو أكثر أنواع الفواكه احتواء على السكريات وإنه غني بالعديد من الأملاح والمعادن والمكونات الضرورية لجسم الإنسان.

وقالت أخصائية التغذية العلاجية في جدة تمارا عجيب: “كصائم، تبدأ الافطار بهذه الحبات لما فيها من فيتامينات كثيرة مثلا فيتامينات “A” و”E” و”K” ومجموعة من فيتامينات “B” وهي 1 و2 و3 و5. بالاضافة الى المعادن مثل المغنيسيوم، الفوسفور، والبوتاسيوم واللتي تساعد القلب على استعادة نشاطه وتقلل نسبة الكولسترول”.

وأضافت أن مرضى السكري يجب أن يتوخوا الحرص في كمية التمر التي يبدأون إفطارهم بها نظرا لارتفاع نسبة السكريات فيه. وقالت عجيب: “يحتاج مريض السكري ان لا يستهلك أكثر من ثلاث حبات تمر في الوحبة الواحدة، وأن يأخذها مع بروتين أو مع ألياف كي تنظم معدل السكر في الدم”.

viagra tablets in india. وحل شهر رمضان هذا العام قبل موسم جمع التمور الذي يبدأ في آخر فصل الصيف لكن المنتجين يقولون إن التمور خزنت بطرق خاصة لحفظها في أفضل جودة‭‭.‬‬‬‬

عن admin

شاهد أيضاً

 الجيش الإسرائيلي يعلن استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الإثنين، استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ”مسؤوليته” عن إخفاقات …