يعقوب شاهين الفلسطيني التلحمي المسيحي العربي محبوب العرب باستحقاق

 

أغاني العزة والكبرياء والنصر لفلسطين تخيم على اجواء حلقة نهائي برنامج محبوب العرب. وكنا قد عشنا هذا البرنامج منذ بدايته في موسمه الرابع وانظارنا تتوجه نحن ابن بيت لحم يعقوب شاهين . هذا الشاب المتواضع لذلك احبه الجماهير . هو من اسرة بسيطة مكافحة شجعت ابنها منذ الصغر على ما يحب ، وكانت معه منذ كان طالب في المدرسة يغني في حفلات المدرسة. وعندما كبر تابعت معه في حفلاته في مناسبات عديده في محافظة بيت لحم والوطن .هذا الشاب الوسيم الانيق بشكله وخلقه لم يكن يوما من الايام اهدافه ماديه . فلم يتردد ان يغني في مناسبات عديدة دون مقابل وحتى عندما فاز في نيوستار وكانت هنالك قيمة مالية هدية الفائز تبرع بقسم كبير منها لمساعدة جمعية خيرية تقوم على رعاية ايتام .
ولي تجربة شخصية معه عندما طلبت منه ان يغني في مهرجان الفقوس الساحوي التي تقيمه جمعية الحياة البرية في فلسطين سنويا لم يتردد ودون مقابل في الوقت الذي طلب غيره من الفنانين من ابناء محافظ بيت لحم المقابل .واتذكر عندما انهى اغنيته على المسرح وكانت في اختتام المهرجان انني قلت له لماذا لا تذهب للمشاركة في برنامج ارب ايدل. لانني كغيري رايت فيه كل صفات الفنان الفلسطيني الاصيل . فالفنان ليس فقط صوت انما كيان وكينونه تجعل من الصوت الجميل محبوبا لدى الملايين ويعقوب شاهين يملك تلك الصفات الاخلاقية والانسانية واهمها التواضع لان المتواضع يسمع لربه وللناس .لهذا ومن خلال وجوده في ارب ايدل جمع حوله ملايين الناس من شتى ارجاء العالم .وتحدث صحفي لبناني عن مدى الشعبية التي يتميز بها يعقوب شاهين مستغربا من الفترة الزمنية عندما يضع يعقوب شيء على الفيس بوك والعدد الكبير الذين يتابعون يقول الصحفي حتى اعضاء لجنة الحكام لم يستطيعوا مساواته بتلك الاعداد وبتلك السرعة . اذا لدينا ظاهرة وسابقة تميز يعقوب شاهين وهي الشعبية الواسعة من مختلف الشرائح ومختلف الدول . لفد اصبحت شعبيته عالمية .وكنا واثقين من تلك الشعبية بانه سيحصل على اللقب اذا كانت م بي س موضوعية واتثبتت انها كذلك . وكنت اتمنى لو م بي س اعلنت عن عدد الاصوات التي حصل عليها يعقوب رغم انها اعلنت ولكن بشكل عام انها اعلى نسبة تصويت في كل البرامج ولكل مواسم ارب ايدل .ان التصويت ليعقوب يعد بالملايين لانهم احبوه . فهنالك فلسطين وخاصة منطقة بيت لحم وبالتحديد بيت لحم وبيت ساحور وبيت جالا بمحلاتها وناسها . وهنالك من امريكا ومن السويد ومن هولاندا ومن الدول المجاورة الاردن ومصر وحتى من لبنان نفسها وباقي الدول العربية .
كان هنالك بعض الانتقادات على الفيس بوك لا نريد ان نركز عليها . هنالك البعض القليل كانوا ضد فوز يعقوب لكونه مسيحي . انما الرد جاء من المسلمين الواعين انفسهم بدعمهم ليعقوب. انه ابن هذا البلد.انه ابن مدينة بيت لحم ولد فيها واصوله منها. انه الفلسطيني والعربي المسيحي التي تمتد جذور حضارته الى ابعد من الهوية والوجود لتصل الى تأكيد الحضور.
وأيضا انتقادات ضد السلطة الوطنية وخاصة الرئيس ابو مازن لدعمه ومتابعته واستقباله لشباب فلسطين المشارك. لو كان ابو مازن في لبنان ولم يلتقي معهم لتم انتقاده ايضا. اعرف ان الانتقاد جاء على خلفية عدم زياته للمخيمات في لبنان . ولكن علينا ان لا نخلط الامور لربما هنالك امور امنية معينة وراء ذلك . فالرئيس في لبنان من اجل ابناء فلسطين في مخيمات لبنان ولا تغفل على الرئيس اهمية الزيارة لولا وجود موانع لذلك . وما العيب في حضور رجال اعتباريين من السلطة لدعم ابناء فلسطين. عندما نشاهد في اي دولة اجنبية حضور الرئيس او رجال من السلطة لدعم شباب مبدعين نقول انظرو ما اروع تلك الدول. وعندما يأتي الحال عندنا نبدء بالانتقاد. ان من واجب الرئيس ابو مازن دعم فنانيين ومبدعين من ابناء فلسطين. وهو دائما يستقبل و يكرم مثل هؤلاء الشباب المبدع في كل المجالات. ابدعوا وسوف نجعل الرئيس يزوركم ويكرمكم.
مطلوب من القيادات ان تكون في الحدث داعمه لابناءها . كم كان وجود اللواء جبريل رجوب في ساحة المهد مع جماهير بيت لحم لمشاهدة الحلقة الاخير واعلان النتائج وفرحته بقفزته العفوية التي تعبر عن فرحته عند اعلان الفوز ليعقوب شاهين بجانب والد يعقوب لها تأثير كبير ومعبرة عن الاتحاد والتأخي والوحدة بين القيادة والشعب . كذلك وجود رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون في لبنان لتكون قريبة من يعقوب ساعة اعلان النتائج له وقع كبير في نفوسنا وتقدير عميق .
لا مجال للمزايدات . نحن نعلم اننا ما زلنا تحت احتلال . ونحن نعلم ان المعاناة للشعب الفلسطيني ما زالت مستمرة .لكن لنتعلم من اللبنانين انفسهم حين كانوا في اصعب الظروف والمحن التي مروا فيها . لم يتوقفوا عن الغناء والفرح .لماذا تستكثرون علينا الفرحة ؟
وخاصة ان ابناء من فلسطين سواء يعقوب شاهين او امير دندن غنوا لفلسطين اغاني العزة والكرامة والمجد . وهذا ايضا نوع من انواع النضال ان ترفع اسم فلسطين عاليا على اكبر شاشة في الوطن العربي والعالم يشاهدك .
نحن بحاجة للفرحة للصمود . فالصمود يحتاج الى فرحة وخاصة في المحن .واتذكر سنوات الانتفاضة كنا نسير خلف الشهيد وخلف العريس . انها الحياة ستستمر بامانينا وتطلعاتنا لمستقبل افضل . واذا كان الفن والغناء يوحدنا .فكلنا فنانين .تلك الوحدة التي عبر عنها يعقوب شاهين بعد فوزه انه غنى لفلسطين وشارك معه امير دندن ابن مجد الكروم وشارك معه محمد عساف ابن غزة . كنت ارى في الثلاثة فلسطين التاريخية .وهذا تاكيد انه مهما طال الزمان فالفلسطينيون شعب واحد اينما تواجد في الوطن الصغير او الوطن الكبير .
ان يعقوب شاهين بتواضعه الذي اوصله لقب محبوب العرب اهدى هذا اللقب لامير ابن فلسطين وعمار ابن اليمن .ليقول للعالم اننا امة عربية واحدة. بكينا عندما بكى عمار وفرحنا عندما فاز يعقوب ومن قبله فرحنا لعساف . اننا شعب الحضارات وشعب المقاومة والصمود وشعب الفن والرقي والانسانية .
وازعجني بعض تعليقات من البعض القليل وكانهم يريدون تقسيم القومية بقولهم ان يعقوب شاهين سرياني .نعم ومن هم السريان ؟ الم تقرأوا في تاريخ الحضارة العربية الاسلامية عن المترجمين السريان الذين نقلوا العلم والحضارة بترجمتهم كتب الاقدمين للحضارة العربية الاسلامية .هم ابناء هذا الوطن . قدموا الشهداء وشاركوا في كل مراحل النضال العربي ضد الاستعمار والظلم .
نعم يغقوب شاهين السرياني المسيحي الفلسطيني العربي يملك جذور واصول هذا الوطن وحضارته .مبارك لفلسطين يعقوب شاهين محبوب العرب . محبوب الملايين . viagra coupons.