هل الشريط المعدني المثبت في الأقنعة الطبية عبارة عن هوائي 5G؟

 لفت مقطع فيديو، نُشر على موقع فيسبوك ويدعي أن الشريط المعدني المثبت في الأقنعة الطبية يعد بمثابة هوائي 5G، لفت الانتباه على نطاق واسع. ولكن حان الوقت الآن لكي يستيقظ مروجو الشائعات.

فقد ذكر مقطع الفيديو، الذي نشرته (Makedah Boyce) في 20 يونيو، أن “الهوائي قاتل – هوائي الـ5G قاتل – إنه بداخل الأقنعة التي يطلبون من الجميع ارتداءها”.

“يطلبون منك أن ترتديها حتى تتمكن من التنفس فوق أنفك مباشرة، حتى تستنشق ويذهب هذا الشهيق مباشرة إلى دماغك ويبدأ في التدمير”، هكذا قال الراوي، الذي نصح الناس بعمل أقنعة خاصة بهم. ووضع موقع فيسبوك علامة على الفيديو تقول إنها معلومات كاذبة.

والحقيقة تكمن، وفقا لمنظمة الصحة العالمية والمهنيين الصحيين، في أن الوظيفة الوحيدة للشريط المعدني هي تعزيز التأثير الوقائي للأقنعة الطبية.

ففي مقطع فيديو لمنظمة الصحة العالمية يشرح كيفية ارتداء الأقنعة الطبية، قال الدكتور أبريل بالير، خبير مكافحة العدوى بمنظمة الصحة العالمية، “تحقق من أي من الجانبين هو الجانب الأعلى: عادة ما يكون هو الجانب المتواجد فيه الشريط المعدني”. ويرشد بالير المستخدمين إلى كيفية ارتداء القناع ثم يضيف، “اضغط على الشريط المعدني بحيث يتشكل على شكل أنفك”.

وفي مقطع فيديو نُشر على حساب (كويك تايك نيوز) التابع لبلومبرج، أشار سيتو وينغ هونغ، المدير المشارك للمركز التعاوني لعلم أوبئة الأمراض المعدية ومكافحتها التابع لمنظمة الصحة العالمية، إلى الجزء العلوي من القناع وقال “الآن هل ترى هذا هنا؟ هذا الشريط الضيق والصغير والسميك هنا؟ أنه يرشدك إلى أنه يتوجب عليك وضعه في الأعلى. لماذا؟ لأنك بمجرد أن ترتديه، تضغط عليه حتى يضغط على الأنف، ثم تسحبه لأسفل”.

ونقلت ((رويترز)) عن المتحدث باسم شركة 3M، الشركة المصنعة لمعدات الوقاية الشخصية، قوله إن الشريط المعدني في الأقنعة الجراحية يسمح لها “بالتشكل على أنف مرتديها للمساعدة في توفير وضع مناسب بشكل أفضل”.

وفيما يتعلق بالمخاطر الصحية المنبثقة عن الـ5G، قالت منظمة الصحة العالمية في فبراير على موقعها على الإنترنت “بعد إجراء الكثير من الأبحاث، لم يتم ربط أي تأثير ضار على الصحة سببيا بالتعرض للتكنولوجيات اللاسلكية”.