الخميس , أبريل 15 2021

منظمة الصحة العالمية تطلب من استرازينيكا وفايزر الالتزام بتعهداتهما

طلبت منظمة الصحة العالمية من مجموعتي صناعة الأدوية استرازينيكا وفايزر احترام الالتزامات التي جرى التعهد بها بموجب برنامج كوفاكس الدولي لتوزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحافي، إنّه بعد الموافقة على الاستخدام في حالات الطوارئ “لنسختين من لقاح استرازينيكا، فإنّ كوفاكس جاهز لتوزيع اللقاحات وينتظر العديد من الشركات المصنعة للوفاء بالتزاماتها”.

ومنحت الوكالة الأممية موافقتها في 31 كانون الأول/ديسمبر على لقاح فايزر/بايونتيك للاستخدام في حالات الطوارئ، وفي 15 شباط/فبراير لنسختين من لقاح استرازينيكا المنتجتين في الهند وفي كوريا الجنوبية.

وتشكّل لقاحات استرازينيكا الغالبية العظمى من 337,2 مليون جرعة لقاحية ينوي برنامج كوفاكس الذي تشرف عليه منظمة الصحة العالمية وتحالف غافي والائتلاف من أجل ابتكارات التأهب للوباء، توزيعها في النصف الأول من هذا العام.

ويهدف برنامج كوفاكس إلى أن يوفر خلال هذا العام لقاحات لما نسبته 20% من سكان 200 دولة وإقليم، كما أنّه يضمن أيضاً آليات تمويل تتيح ل92 من الاقتصادات المنخفضة الدخل الحصول على اللقاحات.

وكانت منظمة الصحة وغافي ينويان في الأساس البدء بتوزيع اللقاحات على الدول المنضوية ضمن البرنامج في شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير، ولكن الموعد أرجئ تباعاً.

وأعلن الطرفان الثلاثاء أنّ “معظم عمليات التسليم الأولى ستتم في آذار/مارس، والشحنات الأولى ستنطلق نهاية شباط/فبراير” إلى الدول التي تستوفي المعايير بالفعل.

ومن أجل تسليم الجرعات في المرحلة الأولى، يجب استيفاء العديد من الشروط الأساسية.

يجب أن تكون الدول والأراضي المشاركة قد وقعت على اتفاقية تعويض مع الشركات المصنعة لتلقي الجرعات من خلال كوفاكس.

ويتوجب أيضاً إقرار رخصة تنظيمية وطنية للقاحات المعنية. وقد تصدر الدول، خاصة تلك التي تفتقر إلى الوسائل اللازمة لتحديد فعالية وسلامة الدواء، ترخيصا خاصا للاستخدام استناداً إلى الترخيص الطارئ الصادر عن منظمة الصحة العالمية.

كما ينبغي على الدول والأراضي ال92 التي ستستفيد من الآلية المالية أن تكون قد قدّمت أيضاً خططها للتوزيع والتلقيح وجرت مراجعتها من قبل برنامج كوفاكس ووافق عليها.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية الخميس خطتها الاستراتيجية السنوية للاستعداد والتصدي لكوفيد-19، والتي ستحتاج المنظمة من أجلها إلى 1,96 مليار دولار.https://www.la2ta.com/index.php?route=affiliate/affiliate/mix_newmost/?cache=1?tracking=8JGyox1VY3hNdMBbnsYUv14F9HcDaA8hrQdrb7HDJ06whIF292HX5xd5339bgjtJ