الجمعة , أبريل 16 2021

غوتيريش يطالب بمواصلة الوصول إلى جميع السوريين المحتاجين للمساعدة الإنسانية

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الأربعاء، المجتمع الدولي على مواصلة الوصول إلى جميع السوريين المحتاجين للمساعدات إنسانية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة في لقاء صحفي بمناسبة الذكرى العاشرة للصراع السوري في مقر الأمم المتحدة في نيويورك “من الضروري أن نواصل الوصول إلى جميع السوريين المحتاجين لمساعدات إنسانية”.

وحذر الأمين العام من أن الوضع في سوريا “لا يزال كابوسا حيا”.

وقال “توفي مئات الآلاف من السوريين، ونزح الملايين. وعدد آخر لا يحصى ظل محتجزا بشكل غير قانوني وغالبا ما تعرض للتعذيب، أو مفقودا، مختفيا، أو يعيش في حالة عدم اليقين والحرمان”.

وأضاف كبير مسؤولي الأمم المتحدة “على مدى 10 سنوات، شاهد العالم سوريا وهي تنزلق إلى الدمار وسفك الدماء”.

وأشار إلى أن حوالي 60 بالمئة من السوريين معرضون لخطر الجوع هذا العام، داعيا إلى القيام بالمزيد من أجل إتاحة الوصول للمساعدات الإنسانية.

وقال “إن عمليات التسليم المكثف عبر الخطوط وعبر الحدود ضرورية للوصول إلى كل المحتاجين في كل مكان. لهذا السبب فإنني حثثت مجلس الأمن مرارا وتكرارا على تحقيق توافق في الآراء بشأن هذه المسألة الحاسمة”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن “الأمم المتحدة ستواصل سعيها للتوصل إلى تسوية سياسية تفاوضية بما يتفق مع قرار مجلس الأمن 2254″، مشيرا إلى أن “لدى الأطراف فرصة لإظهار استعدادها لإيجاد أرضية مشتركة والإقرار بحاجة جميع السوريين، الذين يمثلونهم، إلى تجاوز حالة الصراع الذي طال أمده”.