اليوم العالمي للقهوة.. حقائق غريبة عن المشروب الأكثر شعبية

 يحتفل باليوم العالمي للقهوة في 1 أكتوبر من كل عام، وهو مناسبة عالمية تكرم مشروب القهوة وتعزز ثقافته وتأثيره الاجتماعي والاقتصادي، ويهدف اليوم العالمي للقهوة إلى تسليط الضوء على أهمية المشروب في حياة الناس وتعزيز التواصل والتفاعل بين عشاق القهوة حول العالم. ويُعتبر هذا اليوم فرصة للاحتفال بتنوع أصناف القهوة وتذوقها، ولشكر المزارعين والمصنعين الذين يعملون في صناعة القهوة وتوفيرها لنا بشكل يومي. وهو فرصة لمعرفة المزيد من الحقائق الغريبة وأحيانًا الطريفة عن هذا المشروب، وفقًا لما ذكره موقع “deathbycoffee”.

قهوة 

ثاني أكبر سلعة تداولاً

تعتبر حبوب القهوة ثاني أكبر سلعة يتم تداولها في العالم. والأولى هي النفط الخام. يتم استهلاك القهوة بكميات كبيرة، ما يجعلها المشروب المفضل بعد الماء. وتبلغ قيمتها أكثر من 100 مليار دولار في جميع أنحاء العالم.

شرب القهوة كان يعاقب عليه بالإعدام

خلال عصر الإمبراطورية العثمانية في القرن السابع عشر، وتحديدًا في عصر السلطان مراد الرابع، تم حظر القهوة ومنع تداولها على المستوى العام وكان من يجاهر بشربها يعاقب بقطع رأسه، بدعوى أنها تؤثر على عقول الناس وتزيد غضبهم. 

وبعد وفاة السلطان مراد خفف اخيه الفرمان واكتفى بتغريم وجلد شارب القهوة.

القهوة ساعدت الرياضيين الأولمبيين

لم تكن البرازيل قادرة على تحمل تكاليف إرسال رياضييها إلى لوس أنجلوس للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية عام 1932، لذلك قامت الحكومة بتحميلهم في سفينة مليئة بالقهوة والتي تم بيعها في الطريق لتمويل رحلتهم.

الطلاق بسبب قلة القهوة

في القرن الخامس عشر، لعبت القهوة دورًا حيويًا في الزواج في تركيا أيضًا حيث كان يتم اختيار الزوجات المحتملات أو رفضهن بناءً على قدرتهن على صنع القهوة. ومع ذلك، كانت للمرأة اليد العليا بمجرد الزواج. إذا لم يقدم الرجل ما يكفي من القهوة لزوجته، فيمكنها استخدام ذلك كسبب للطلاق. 

أغلى أنواع القهوة

أغلى قهوة في العالم هي القهوة العاجية السوداء. ويمكن أن يصل سعره إلى 1100 دولار للكيلوجرام الواحد. يتم إنتاج هذه القهوة من كرز القهوة المهضوم جزئيًا والذي تأكله وتتبرزه الفيلة التايلاندية.

مكتشف القهوة

قيل أن القهوة اكتشفها راعي ماعز في إثيوبيا في القرن السادس عشر. رأى ماعزه يأكل كرز القهوة. وبعد ذلك لاحظ تغيرا في سلوكهم. لقد اكتسبوا قدرًا كبيرًا من الطاقة ولم يناموا ليلاً. شارك الراعي النتائج التي توصل إليها مع الرهبان المحليين، وبعد أن تناولوا مشروبًا مع حبوب القهوة، أدركوا أن بإمكانهم البقاء مستيقظين طوال الليل والصلاة. ثم نشروا الكلمة بين الرهبان الإثيوبيين الآخرين ووصلت إلى جميع أنحاء العالم المتحضر.

لم تكن القهوة مشروبًا دائمًا

قبل أن يتعلم الناس كيفية تحضير القهوة، قامت قبائل شرق أفريقيا بخلط ثمار القهوة مع الدهون الحيوانية واستهلكتها كطعام.

كم كوب قهوة يشربها العالم يومياً؟

يستهلك الناس على مستوى العالم حوالي 2.25 مليار كوب من القهوة يوميًا.

عن Maha Yousef

شاهد أيضاً

 234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى

اقتحم 234 مستعمرا، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال …