بايدن يثمن اتفاق الهدنة الإنسانية بغزة ويشكر قطر ومصر

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه “راض تماما” عن توصل إسرائيل وحماس لهدنة مدتها 4 أيام تفرج خلالها الحركة عن 50 امرأة وطفلا مقابل إطلاق نساء وأطفال فلسطينيين مسجونين في إسرائيل.

وشكر بايدن كلا من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على “قيادتهما الحاسمة وشراكتهما في التوصل إلى هذا الاتفاق”.

وقال بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض مساء الثلاثاء “أنا راض تماما لأن بعض هذه النفوس الشجاعة.. سيتم لم شملها مع عائلاتها ما أن يتم تنفيذ هذا الاتفاق بالكامل”.

وقال مسؤول أميركي الثلاثاء أن إسرائيل وحماس توصلتا لاتفاق يتم بموجبه إطلاق سراح حوالي 150 سجينًا فلسطينيًا، من النساء والأطفال ، مقابل إطلاق حماس ل50 محتجزا ومحتجزة بينهم  أطفال وهدنة لمدة أربعة أيام يتم فيها إطلاق المحتجزين على دفعات .

وبحسب المسؤول سيدخل الاتفاق متعدد التفاصيل ، حيز التنفيذ بعد 24 ساعة من الإعلان، استغرق استكماله خمسة أسابيع مرهقة – على الرغم من وجود اتفاق على الطاولة قبل أن تبدأ إسرائيل عمليتها العسكرية ضد حماس، “كما يأمل مسؤولو إدارة بايدن أن يؤدي الاتفاق إلى زيادة المساعدات الإنسانية للفلسطينيين الذين يعانون في غزة وإفساح المجال لإعادة المزيد من الرهائن إلى الوطن”.

وأضاف المسؤول :”نحن مصممون على إخراجهم (الرهائن) جميعًا، وكان هذا هو المطلب الرئيسي لهذه الصفقة”.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

اليونسكو تمنح جائزتها لحرية الصحافة للصحفيين الفلسطينيين في غزة

منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الخميس جائزتها لحرية الصحافة إلى جميع الصحفيين …