الجيش الإسرائيلي يستعد للتوغل براً في في خان يونس والجنوب

رغم اعلان الجيش الاسرائيلي عن استعداده لبدء المناورة البرية في خان يونس ورفح لاحقا حسب تصريحات رئيس هيئة اركان الجيش هرتسي هليفي لدى زيارته لموقع فرقة غزة على الحدود مع القطاع الا ان اهدافا اخرى صعبة وشاقة تنتظر الجيش في الشمال.

ذكرت تقارير عبرية صباح اليوم الأثنين، ان هناك مناطق لم يتم اقتحامها بريا في المراحل الاولى لبدء العدوان البري واهمها منطقة جباليا المجاورة لغزة حيث يستعد الجيش لاقتحامها واحتلالها وفرض السيطرة على مخيمها الكبير ومن ثم اقتحام الشجاعية الى الشرق.

واعتبرت الصحيفة أن المهمة الأصعب في خان يونس التي تعتبر معقل لمقاتلي كتائب القسام، فان المهمة في جباليا والشجاعية لا تقل ضراوة حيث ان الجيش لا زال بعيدا عن تحقيق هدف الحسم فيهما.

وصرح جيش الإحتلال انه يستعد لمعارك قوية في الشجاعية وجباليا متطرقا الى معارك الامس ووقوع اشتباكات عديدة في مناطق اخرى شمال القطاع ووسطه ما اسفر عن مقتل ثلاثة جنود واصابة رابع بجروح خطيرة.

وفي خان يونس، يقوم الجيش الإسرائيلي بعمليات على مشارف المدينة، ومن المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة تصعيدًا كبيرًا في القتال في هذا القطاع أيضًا، والتحدي الذي يواجهه الجيش الإسرائيلي في المعركة على خان يونس، التي تعتبر مركز ثقل عسكري مهم جداً بالنسبة لحماس، هو القدرة على خلق المفاجأة في طريقة العمليات.

وقالت الصحيفة أن هذا تحد معقد بالمقارنة بالقتال الدائر في شمال قطاع غزة، لا يزال هناك العديد من المدنيين في خان يونس الذين لم يغادروا منازلهم، لذلك، في هذه المرحلة، ركز الجيش الإسرائيلي جهوده على تنبيهات إلى السكان للاخلاء والنزوح جنوباً.

ومن المتوقع أن تكون أيام القتال القادمة على الجبهات التي سيدور فيها القتال في غزة هي الأكثر كثافة من حيث نطاق الأحداث وصدامات قوات الجيش الإسرائيلي مع المسلحين في مؤشر أيضاً على تطور القتال في المستقبل.

وكما هو الحال في مدينة غزة، فإن الطموح الاسرائيلي في خان يونس أيضاً هو عملية ناجحة في مناورة من دون اشتباكات غير ضرورية، لأنها في كل الأحوال معركة ستستغرق وقتاً.

وقال الجيش انه كلما تقدم إلى قلب المنطقة المأهولة بالسكان في خان يونس، فان تقدم القوات سيكون أبطأ، بسبب الاخذ في عين الاعتبار أمن القوات وضرورة الاستفادة من الدعم الناري من الجو والقوات الجوية .

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

محكمة إسرائيلية ترفض تخفيف ظروف سجن الأسير مروان البرغوثي

قالت صحيفة “يسرائيل هيوم” إن المحكمة الإسرائيلية ترفض بشكل قاطع الالتماس المقدم من الأسير مروان …