تخفيفاً على المواطنين .. وزارة المواصلات تعلق ربط تجديد رخص القيادة بتسديد المخالفات

أكد الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال لـ”القدس” دوت كوم، أن وزارة النقل والمواصلات قررت تعليق ربط تجديد رخص القيادة الشخصية بتسديد المخالفات المرورية لمن يتقدم بطلب تجديد رخصة القيادة الشخصية، وذلك خلال 6 أشهر، اعتباراً من تاريخ الـ١٤ من الشهر الجاري، ما لم يكن هناك أي مانع طبي أو قانوني أو قيود أخرى تحول دون التجديد خلال هذه الفترة، علمًا بأن هذه المخالفات ستبقى في ذمة المواطن لدى الجهات المختصة.

ووفق الوزارة، فإن القرار جاء بناءً على تعليمات وزير النقل والمواصلات أ. عاصم سالم ووفقاً للصلاحيات المخولة له قانوناً، وبعد الاطلاع على التوصية المقدمة من مدير عام سلطة الترخيص، ونظراً للظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها أبناء الشعب الفلسطيني، وانسجاماً مع رؤية الحكومة وخطة الطوارئ التي تهدف إلى تعزيز صمود المواطنين وتسهيل أمورهم قدر المستطاع.

وقال الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال: “إن بعض المواطنين لم تمكنوا من تجديد رخص القيادة الخاصة بهم، نظرًا لوجود مخالفات مرورية مسجلة بحقهم، كون الوزارة من ضمن إجراءات العمل لديها الربط الإلكتروني مع مجلس القضاء الأعلى بحيث يتم تدوين المخالفات، وتبين خلال الوضع الراهن أن عددًا من المواطنين لا يقدرون على تجديد رخص القيادة الخاصة بهم، نظرًا لوجود مخالفات مرورية بحقهم، لا بد من دفعها”.

وتابع رحال، “ولعزوف بعض المواطنين عن تسديد المخالفات، فقد توجهوا لقيادة مركباتهم بدون رخصة سارية المفعول، وسجلت حوادث مرورية، ووقعت أضرار وأذى بقائد المركبة والركاب وعابري الطريق، فجاء القرار لضمان قيادة أي مركبة بصورة سليمة، وتكون رخصة السائق سارية المفعول، عبر تجديد رخصة القيادة الشخصية دون تسديد للمخالفات”، فيما أشار رحال إلى أن القرار أكد على بقاء جميع المخالفات بذمة المواطن لفترة لاحقة، وحسب الظروف والتعليمات التي تصدر في حينه.

وأكد رحال أن وزارة النقل والمواصلات تسعى لأن تكون الحالة المرورية جيدة، وأن يكون المواطن ملتزم بكافة تعليمات وأنظمة وقواعد المرور، وأن لا يشكل أية خطورة على الطريق.

ونوه الناطق باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال إلى صدور قرار سابق في بداية الأحداث الجارية، بالسماح بتجديد رخصة المركبة لمدة ست شهور بدل أن تكون لمدة عام، حيث كان القرار لتخفيف الرسوم على المواطن، ويدفعها على مرحلين وليس على مرحلة واحدة، إذا رغب بذلك، لضمان القيادة برخصة شخصية ورخصة مركبة سارية المفعول.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

أعلن مدير مستشفى أريحا الحكومي، اليوم الثلاثاء، عن استشهاد الشاب شادي عيسى جلايطة (44 عاما)، …