هل ستُمضي حكومة الإحتلال الجديدة قُدُماً في ضم الضفة الغربية؟!

ترجمة عبد الكريم سمارة – الإتفاق الذي جاء في 14 صفحة بين رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ورئيس حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس، الذي وقع يوم الاثنين الماضي، لتشكيل حكومة طوارئ ينص على أنها لن تكون قادرة على الترويج إلا للتشريعات المتعلقة بالفيروس التاجي خلال الأشهر الستة الأولى بعد أداء اليمين الدستورية.

باستثناء أمر واحد صارخ: دفع خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام وتوسيع “السيادة” الإسرائيلية – بموجب تلك الخطة وبالتنسيق مع الولايات المتحدة – إلى مناطق بالضفة اعتبارًا من 1 يوليو .

كانت اللغة في هذه الوثيقة القانونية دقيقة للغاية لسبب ما. إذا كان هناك تعادل داخل مجلس الوزراء، حيث ستتساوى كتلتي “الليكود” و”أزرق – أبيض” لم تتم الموافقة على خطة الضم هذه، يمكن لنتنياهو عرضها على الكنيست، حيث من المتوقع أن يحشد الأغلبية بدعم من “إسرائيل بيتنو” وموشيه يعلون.

لماذا كانت هذه المشكلة هي الاستثناء الوحيد غير المتعلق بالفيروس التاجي الذي يمكن التعامل معه في الأشهر الستة القادمة؟

الأمر بسيط، لأن الساعة تدق بسرعة نحو الانتخابات الأمريكية في 3 نوفمبر، وستة أشهر من الوقت الذي من المرجح أن تؤدي فيه حكومة الطوارئ اليمين الدستورية قبل أيام من الاقتراع. نتنياهو يريد القدرة على التحرك في هذه القضية قبل ذلك التاريخ بوقت طويل.

لماذا؟ أولاً، لأن إدارة ترامب لن يكون لديها الوقت الكافي للتعامل مع مثل هذا التطور الهام قبل فترة وجيزة من الانتخابات.

وثانيًا، لأن ترامب، لاعتباراته السياسية الخاصة، لديه مصلحة في حدوث ذلك عاجلاً وليس آجلاً، فهو يتخبط في حملته ضد كورونا ويريد انجازاً بتأييد ضم الضفة الغربية وذلك لارضاء الناخبين الانجليين المطالبين ببسط “السيادة” الاسرائيلية على تلك المنطقة.

لكن ماذا بعد ذلك؟

إذا أعلنت إسرائيل في تموز / يوليو ضم غور الأردن وجميع المستوطنات – كما تسمح خطة ترامب بذلك، بمجرد أن تحدد لجنة مشتركة الخطوط الدقيقة – ثم يفوز ترامب بفترة أخرى ، فإن الولايات المتحدة وإسرائيل سويًا ستصدان الهجمة الدبلوماسية العالمية، التي ستأتي من الأوروبيين والدول العربية، تمامًا كما صدت المعارضة من تلك الجهة لانتقال السفارة الأمريكية إلى القدس في 2018.

ولكن ماذا لو خسر ترامب؟ ماذا لو فاز المرشح الديمقراطي جو بايدن؟ بايدن، الذي يحظى بتأييد تكتل J Street اليهودي اليساري والذي يعارض بشدة وجود المستوطنات وضمها. بايدن ، الذي سيضطر إلى إبقاء الجناح الأيسر لحزبه سعيدًا ، جناح يعارض بشدة المستوطنات والضم.

قال بايدن نفسه في رسالة مسجلة إلى إيباك الشهر الماضي إن “إسرائيل ، على ما أعتقد ، يجب أن توقف تهديدات الضم والنشاط الاستيطاني”.

لذلك، من وجهة نظره، يجب على إسرائيل أن تتوقف عن فعل ما تتحدث عنه صفقة القرن بهذا الخصوص وهو: توسيع سيادتها إلى أجزاء من الضفة الغربية ، بينما تدعم في الوقت نفسه إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح على المتبقية من الضفة ، وعاصمتها على مشارف القدس. وهذا يضع إسرائيل في معضلة كبيرة.

هل يجب الاستفادة من الفرصة التاريخية التي قدمها ترامب للاحتفاظ بالمجالات التي يعتقد أنها ضرورية لها، لأسباب أمنية ودينية / تاريخية على حد سواء؟ أم يجب أن تنتهز هذه الفرصة، خشية أن يتولى بايدن السلطة عام 2020 ويعيد الأمر برمته؟. هل يجب على إسرائيل أن تتحرك الآن؟ أو بالأحرى، هل يجب عليها تأجيل الإجراء حتى وقت لاحق ، لمعرفة ما إذا كان ترامب قد أعيد انتخابه ، ولكن في هذه العملية تخاطر بفرصة فقدان القدرة على التصرف – على الأقل خلال فترة ولاية بايدن؟.

بعد 53 عامًا من حرب الأيام الستة التي ادت الى اخضاع شرقي القدس والضفة وقطاع غزة ومرتفعات الجولان وكل سيناء تحت سيطرتها، على اسرائيل ان تحدد ما تريده في الواقع.

إحدى أكبر مشكلات إسرائيل منذ عام 1967 هي أن الدولة لم تقرر بنفسها ما تريده. لم تقرر قط لنفسها حيث تعتقد أن حدودها يجب أن تمتد. لم تقرر قط لنفسها – مرة وإلى الأبد – ماذا تفعل مع المستوطنات، مع القدس.

منذ اليوم التالي للحرب، انتظرت إسرائيل مكالمة هاتفية من جيرانها العرب للتفاوض. هذا الانتظار ، الذي دام عقودًا ، أرسل للعالم رسالة لا لبس فيها: كل شيء قابل للتفاوض ؛ ما تريده إسرائيل يعتمد على ما يمكنها الحصول عليه.

لكن هذا ليس سياسة. لا يمكنك تحقيق ما لا يمكنك تحديده. وإحدى المشاكل الأساسية لإسرائيل خلال نصف القرن الماضي كانت عدم القدرة على تحديد ما تريده بالضبط وإعلانه بوضوح.

الآن، مع وجود حكومة واسعة تمثل عناصر من كل من اليمين واليسار وتتحدث باسم غالبية واسعة من البلاد، يمكن أن تتاح لها الفرصة في النهاية لقول “هذا ما تريده إسرائيل ، هذا ما تحتاجه إسرائيل”. أحد العناصر الفريدة لخطة ترامب هو أنها تسأل اسرائيل ما الذي تريده. وجاء الجواب في شكل الوثيقة التي كشف النقاب عنها في البيت الأبيض في كانون الثاني / يناير – “صفقة القرن” – وهي انعكاس جيد لما تعتقد إسرائيل أنها تحتاجه وما يمكن أن تقدمه.

والآن يجب على إسرائيل أن تقرر ما إذا كانت ستمضي قدمًا في هذه الخطة، أو الانتظار، حتى لا تأتي إدارة أخرى إلى السلطة وتغير الاتجاه.

هناك من ينصح إسرائيل بالانتظار حتى نوفمبر المقبل. إذا فاز ترامب، فستحتفظ مدرسة الفكر هذه – بالتأكيد سيسمح لإسرائيل أن تفعل في فترته الثانية ما كان سيسمح لها أن تفعله في نهاية الولاية الاولى.

من ناحية أخرى، إذا ضمت إسرائيل الآن، وخسر ترامب لبايدن ، فسيكون هناك صدام كبير مع إدارة بايدن. لماذا لا تنتظر فقط ، وتجنب تلك المواجهة.

قبل اتخاذ القرار ، يجب أن تؤخذ جميع العناصر في الاعتبار – مثل الآثار المترتبة على ذلك مع السلام مع الأردن والعلاقات مع العالم العربي – ولكن هذه الاعتبارات يجب ان تصارح اسرائيل نفسها بها . هل السلام مع الأردن أكثر قيمة ، على سبيل المثال ، من السيطرة على القدس والمستوطنات؟ هل سيؤدي الضم ، إلى جانب الرغبة المعلنة في السماح بإقامة دولة فلسطينية ، بالضرورة إلى إنهاء السلام مع الأردن ، سلام يخدم الأردن بقدر ما يخدم إسرائيل؟.

في هذا العصف الذهني ، على إسرائيل وحدها أن تقرر ما تريده . عليها أن تقرر ومن ثم التعامل مع التداعيات الجيوسياسية بأفضل ما يمكن.

هناك مكون آخر لهذه الحجة كذلك. إذا ضمت إسرائيل بعض الأراضي بموجب خطة ترامب ، تُظهر استعدادًا حقيقيًا لتأييد إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح على الأراضي المتبقية ، فعندئذ إذا استدارت إدارة بايدن واعلنت أن الضم باطل ولاغ، يمكن لإسرائيل أن تجادل بأن هذه المعارضة هي ما يقف في طريق حل الدولتين الذي طالما قال الكثيرون أنهم يريدون رؤيته.

لخص أحد كبار المسؤولين الدبلوماسيين في الآونة الأخيرة معضلة إسرائيل بقياس مأخوذ من عالم الأعمال.

“لنفترض أن شخصًا ما يريد الاستثمار ، لكنه قال إنه لن يستثمر في شركة ما لم يكن لديه يقين بنسبة 100٪ من أنه سيحقق عائدًا بنسبة 20٪ على أمواله. ثم ، خمن ماذا ، لن يستثمر أبدًا ، لأنه لا يمكن لأحد أن يضمن هذا النوع من العائد. قال المسؤول: “أنت تخاطر في الحياة” ، “المخاطر المتعلمة ، المخاطر المحسوبة التي تعتقد أنها ستوصلك إلى المكان الصحيح ، المكان الذي تريد أن تكون فيه. أنت تقوم بالاستثمار وتأمل أن يتحقق ذلك بشكل جيد “.

مع انتشار الفيروس التاجي في كل مكان ، فإن القرار الوحيد الذي لا يتعلق بالطاعون الذي سيتعين على حكومة نتنياهو-غانتس الطارئة اتخاذه ، فور أداء اليمين مباشرة ، هو ما إذا كان ضم الأراضي دون ضمان عودة ترامب إلى منصبه هي نوع من المقامرة التي يمكن أن تتحملها.

**عن (الجروزاليم بوست)

عن Maha Yousef

شاهد أيضاً

وفد حماس يتوجه إلى القاهرة لاستكمال المباحثات

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن وفدها سيتوجه اليوم إلى القاهرة، لاستكمال المباحثات غير المباشرة …