اجراءات التخفيف الاسرائيلية الجديدة تدخل مساء السبت: ما المسموح وما الممنوع؟

ترجمة عبد الكريم سمارة – بالترتيب صالونات التجميل وإزالة الشعر بالليزر والمحلات التجارية والمراكز الكبيرة، بعيداً عن المطاعم والمعالجين الأفراد. لكن مراكز التسوق (المولات) ستظل مغلقة وسيتم تعميم اجبارية ارتداء القناع. كيف يجب أن تتصرف في صالون الحلاقة؟ وهل يجوز زيارة الأسرة؟.

ستعود المتاجر في الشوارع ومراكز التسوق المفتوحة إلى العمل، مما يتيح خدمة الطلبات الخارجية في المطاعم – لكن مراكز التسوق ستظل مغلقة، كما سيتم إغلاق معظم النظام التعليمي ولن يتم توجيه المزيد من التحذيرات قبل الغرامات لعدم ارتداء قناع بل ستفرض فورا.

بعد تصاعد الضغط من المتظاهرين الذين يعملون لحسابهم الخاص هذا الأسبوع، وافقت الحكومة يوم الجمعة على سلسلة من القيود التي تهدف إلى منع انتشار فيروس كورونا، فلماذا لا يعمل القطار؟ .

تقديم الطعام في المطاعم ممنوع، فلا يسمح بالتواجد فيها بل يسمح بـ (الوجبات الجاهزة)، بالإضافة إلى عمليات التسليم، التي تم السماح بها بالفعل في وقت سابق.

سيكون هناك مسافة بين البائع والعميل على المنضدة؛ سيتم تشغيل الموظفين في ورديات منفصلة؛ ويجب الالتزام بقواعد النظافة الصارمة، بما في ذلك تطهير السطح؛ يرتدي العمال القفازات ويرتدون القناع. وسوف يرتفع عدد الزوار.

مصففو الشعر وصالونات التجميل ومستحضرات التجميل، تقرر الإذن بافتتاح صالونات الحلاقة مساء السبت.

وجاء في البيان الرسمي “بما في ذلك إزالة الشعر بالليزر” ووفقًا للوائح المعتمدة، سيرتدي الموظف القفازات التي سيستبدلها بعد معالجة كل زبون وقبل معالجة الزبون التالي ويرتدي قناعًا وواقيًا للوجه – بالإضافة إلى درع العين.

بالإضافة إلى ذلك ، يلزم العناية بتطهير الأسطح وتطهير الأطباق والكرسي وغسل المناشف والأرواب بين العميل والعميل.

جميع المتاجر في الأماكن العامة: تمت الموافقة على افتتاح بعض متاجر الشوارع في وقت سابق من هذا الأسبوع ، وقررت الحكومة صباح أمس أنه سيتم السماح لجميع المتاجر الأخرى غير الموجودة في المراكز التجارية بفتح أبوابها من منتصف ليل السبت إلى الأحد ، بما في ذلك متاجر الملابس والأحذية .

المراكز الكبيرة – مراكز التسوق التي لم تكن واضحة حتى يوم أمس ما إذا كان مسموحًا لها بالعمل وفقًا للوائح – يمكن أيضًا فتحها.

كل هذا تمشيا مع القواعد المختلفة، بما في ذلك البعد الاجتماعي والنظافة وأكبر عدد من الزوار.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض مدراء سلسلة البيع بالتجزئة قالوا إنه على الرغم من التسهيلات، لن يعودوا إلى المتاجر العاملة حتى يتلقوا تعويضات مالية من الدولة.

السياقة والفحص: يوم الأربعاء ، عقب مواجهة بين بتسلئيل سموتريتش ووزير الصحة موشيه بار سيمان، أعلنت الوزارة عن مخطط يسمح بإجراء اختبارات القيادة النظرية والعملية، بما في ذلك وجود أكثر من شخصين في السيارة والاتصال ماديًا بين المعلم / الفاحص والطالب ، يحتاج كلاهما إلى ارتداء قناع ، ويجب على الطالب أيضًا ارتداء القفازات.

أحداث محدودة: بموجب اللوائح التي تمت الموافقة عليها هذا الأسبوع ، لا يمكن السماح بتجمع (يشمل ما يصل إلى 10 أشخاص كحد أقصى) أو حفل زفاف (حتى 19 شخصًا) إلا في الأماكن المفتوحة، مع الحفاظ على مسافة مترين بين الأشخاص.

كما يُسمح للنساء بالمغادرة. ويؤمل أن يسمح للرجال بشرط ألا يبقى أكثر من ثلاثة أشخاص في المجمع في أي وقت. يُسمح بحدود 20 شخصًا في الجنازة.

أماكن العمل: في الواقع، باستثناء الأماكن المغلقة التي لا يجب تشغيلها، يُسمح بفتح جميع أماكن العمل. في بعض الأحيان ، يُسمح أيضًا بنسبة تصل إلى 100 ٪ من الموظفين – إذا لم يتمكنوا من العمل من المنزل مع الحفاظ على كل البعد الاجتماعي.

المظاهرات: تحدث الرئيس التنفيذي لشركة Bar Shem Tov عن ضرورة الحد من حجم المظاهرات وطلب موافقتها المسبقة وتنسيقها مع الشرطة ، وكذلك فعل بعض الوزراء ، ولكن في الوقت الحاضر لا توجد مثل هذه القيود.

ما الذي لا يسمح به؟ ما هو مغلق؟

النظام التعليمي: يستمر التعليم الخاص من الأسبوع مع قيود تصل إلى 3 أطفال لكل مجموعة ، تخضع لفصل ربع ساعة بين المجموعة والمجموعة والنظافة الصارمة. ولكن كل شيء آخر – منازل الأسرة ورياض الأطفال والمدارس والجامعات – لا يزال مغلقًا.

يضغط رؤساء السلطات من أجل العودة إلى البيئات التعليمية.

مراكز التسوق: سيتم فتح جميع المتاجر في الأماكن العامة، باستثناء المتاجر الموجودة في مراكز التسوق. ستظل هذه مغلقة في المستقبل القريب.

الوصول إلى الشواطئ والحدائق والملاعب والمنشآت الرياضية: على الرغم من الانتقادات التي وجهتها الشرطة إلى مصطافي البحر ، وعلى الرغم من تلميح وزارة الصحة إلى السماح للأفراد بدخول الأماكن العامة قريبًا.

وفقًا للوائح المعتمدة في وقت سابق من هذا الأسبوع، ولم يتم تغييرها بعد، يُسمح بنشاط رياضي لشخص واحد أو شخص واحد أو شخص واحد، أو الأشخاص الذين يعيشون في نفس المكان – ولكن فقط 500 متر.

زيارات للأصدقاء والعائلة: وفقًا للوائح ، التي لا تزال قائمة ، لا يمكن الذهاب او البقاء في منازل الآخرين (باستثناء ثلاث عائلات على اتصال منتظم بالأطفال) صالات الألعاب الرياضية وأماكن الترفيه: دعا الوزير جلعاد أردن اجتماع الحكومة لفتح صالات رياضية أيضًا ، ولكن لم يتم قبول طلبه. بالطبع ، يتم إغلاق أماكن الترفيه المختلفة أيضًا ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى صعوبة الحفاظ عليها “بعيدة اجتماعيًا”.

الجراحة التجميلية غير الأساسية: وفقًا للوائح من بداية الأسبوع، يُحظر على الطبيب تشغيل عيادة أو غرفة عمليات لتقديم العلاج المخصص للأغراض الجمالية، ما لم يكن العلاج ضروريًا للصحة الأساسية.

ماذا عن ارتداء الأقنعة؟

وفقًا للتعديل الذي أقرته الحكومة صباح أمس ، فإن واجب ارتداء الأقنعة ينطبق أيضًا في المجال العام (بمعنى أنه لم يعد من الممكن الخروج الى الأماكن المفتوحة دون ارتدائه).

يُعفى من هذا الالتزام الأطفال حتى سن 7 سنوات ، والذين يمارسون الرياضة ولديهم سبب طبي وموافقة عليه. ابتداءً من يوم الاثنين ، سيتم دفع غرامة قدرها 200 شيكل ، بدون سابق إنذار ، لأولئك الذين لا يرتدون القناع.

كم عدد الأشخاص الذين يمكنهم السفر بالسيارة؟

سيكون السفر بالسيارة الخاصة مع راكبين فقط (راكب وسائق). ومع ذلك ، يمكن للأشخاص الذين يعيشون في نفس المنزل السفر معًا دون هذا القيد.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك السفر مع أكثر من راكبين في سيارة خاصة لغرض حيوي – مثل شخص لأغراض طبية ، أو قاصر بين الوالدين المطلقين ، أو قاصر مسؤول عن حاجة حيوية أو رحلة صحية ، ولكن يُنصح بتجنب سفر أكثر من 3 أشخاص بالسيارة.

ماذا عن وسائل النقل العام؟

بحسب مخطط نشاط النقل العام ، الذي نُشر الأحد لن تعود السكك الحديدية الإسرائيلية إلى نشاطها في هذه المرحلة، وسيزداد نشاط خطوط الحافلات ، مع التركيز على نشاط الخطوط النشطة.

مناطق التوظيف ومحلات السوبر ماركت والمراكز الطبية: سيتم زيادة نشاط النقل العام وفقا لمعدل عودة العمال إلى أماكن العمل. في الحافلات، سيظل الصف الأمامي خلف السائق فارغًا. لا يوجد أكثر من شخص واحد يجلس على مقعد ، ويجب على الركاب الواصلين الاحتفاظ بمترين بينهما.

شهر رمضان

حتى 3 مايو ، في بلدة ذات غالبية مسلمة وكذلك في مناطق معينة من القدس ، لن تفتح الشركات والمحلات التجارية التي تستقبل الجماهير، من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 3 صباحًا في اليوم التالي، باستثناء الصيدليات. ستتمكن الشركات من تشغيل خدمة الشحن فقط.

**عن (واي نت)

عن Maha Yousef

شاهد أيضاً

HWPL تدعو للسلام وسط تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران

أصدرت منظمة ’الثقافة السماوية، السلام العالمي، وإحياء النور (HWPL)‘، وهي منظمة تابعة للأمم المتحدة مكرسة …