وزير البترول المصري يؤكد دور الشركات العالمية والأمريكية فى إنجاح منتدى غاز شرق المتوسط

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا أهمية دور الشركات العالمية وخاصة الشركات الأمريكية، كشريك أساسي فى إنجاح جهود منتدى غاز شرق المتوسط وتحفيز الجهود والمشروعات المشتركة التي سيتم العمل عليها من خلال المنتدى.

جاء ذلك خلال  عدد من اللقاءات الثنائية  عقدها الوزير الملا خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة  الأمريكية، حسب بيان لرئاسة مجلس الوزراء المصري عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” اليوم السبت.

وأشار إلى أن الوزير الملا التقى في العاصمة الأمريكية واشنطن مع عدد من نواب الكونجرس ومجلس الشيوخ الأمريكي وبحث معهم تطورات منتدى غاز شرق المتوسط، في إطار التنسيق والشراكة الوثيقة بين مصر والولايات المتحدة تحت مظلة المنتدى، كما بحث الوزير والنواب التنسيق المصري الأمريكي للقمة العالمية للمناخ COP27 التي تستضيفها شرم الشيخ العام المقبل.

وأكد الملا، خلال اللقاءات، أهمية العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية بين مصر والولايات المتحدة، مشيرا إلى أن التعاون الحالي بين البلدين في مجال الطاقة ينمو بشكل غير مسبوق سواء من خلال التعاون الحكومي أو زيادة الاستثمارات للشركات الأمريكية في قطاع البترول والغاز في مصر.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة كانت داعما رئيسيا منذ البداية لمنتدى غاز شرق المتوسط وحرصت على الانضمام رسميا للمنتدى كعضو مراقب، مضيفا أن التعاون مع الحكومة الأمريكية أو شركات الطاقة الأمريكية تحت مظلة المنتدى يوفر دعما كبيرا لتحقيق أهدافه  خاصة وأنه يلعب دورا كبيرا في تعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي بين دول المنطقة لما فيه مستقبل مزدهر للدول وشعبها. 

كما أكد الملا أهمية تضافر الجهود مع الولايات المتحدة والتنسيق المشترك بشأن مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ Cop 27 الذي تستضيفه مصر العام المقبل في شرم الشيخ.

وشدد الملا على أن مصر حريصة على فتح آفاق واسعة للتعاون مع مختلف الدول والشركات العالمية لتنفيذ استراتيجيتها للطاقة محليا ورؤيتها لتحقيق التحول نحو الطاقة النظيفة والحد من الانبعاثات الكربونية الضارة ويشمل ذلك برامج خاصة بالغاز الطبيعي كوقود انتقالي صديق للبيئة في تلك المرحلة ومشروعات الهيدروجين والطاقات المتجددة.

ومن جانبهم،  أشار نواب الكونجرس ومجلس الشيوخ الأمريكي إلى أهمية الدور الذي يلعبه منتدى غاز شرق المتوسط في تحقيق تعاون وشراكات ومنافع اقتصادية متميزة، مؤكدين دعم بلادهم للمنتدى وجهود مصر في توحيد جهود الدول الأعضاء لتنفيذ أهدافه مما جعله يلقى اهتماما دوليا كبيرا.

ووفق البيان، عقد  الوزير الملا لقاءً موسعا في واشنطن مع أعضاء مجلس الأعمال المصري الأمريكي برئاسة جون كريستمان رئيس شركة اباتشي الأمريكية، حيث استعرض اللقاء الذي جاء تحت عنوان (مستقبل  مصر كمركز إقليمي للطاقة) رؤية مصر وخططها الطموحة في مجال الطاقة بما يهدف لتحويل مصر  لمركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول.

وكشف الملا أن مصر وضعت خارطة طريق للتحول لمركز إقليمي للغاز والبترول من أهم ركائزها التعاون والتكامل الإقليمي بين مصر ودول شرق المتوسط في مجال الغاز  الطبيعي، مؤكداً أن الاهتمام الدولي الذى يحظى به منتدى غاز شرق المتوسط يوضح مدى نجاح الجهود المصرية التي قادت  تأسيس هذا المنتدى وتطويره.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

طلاب بجامعة “برينستون” الأميركية يضربون عن الطعام تضامنا مع غزة

بدأت مجموعة من الطلاب في جامعة برينستون الأميركية، اليوم السبت، إضرابا عن الطعام، تضامنا مع …