طولكرم ستشهد الحدث المركزي.. وزارة المرأة تعلن إطلاق فعاليات يوم المرأة العالمي

أعلنت وزارة شؤون المرأة صباح اليوم الإثنين، إطلاق فعاليات يوم المرأة العالمي “الثامن من آذار” اعتبارًا من اليوم، من خلال حملة إلكترونية.

وأكدت وزيرة المرأة د. آمال حمد، خلال مؤتمر صحافي عقدته بمقر وزارة الإعلام في رام الله صباح اليوم، أن فعاليات الوزارة بالثامن من آذار ستبدأ اليوم، حيث ستطلق حملة إلكترونية لتسليط الضوء على قضايا تهم النساء، والتطرق للعدالة البيئية والانتهاكات التي نتعرض لها.

وقالت حمد: “سيتم عقد مؤتمر صحفي في محافظة القدس، حيث سنرسل رسالة دعم وإسناد لأهلنا في القدس وللمرأة المقدسية في الشيخ جراح وباب العامود، ونركز على ما قامت به الوزارة، وسنستعرض أهم المؤشـرات الخاصـة بالنسـاء من قبل الجهاز المركزي للإحصاء ورؤية الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية”.

وستشهد محافظة طولكرم، وفق د.حمد، الحدث المركزي، الذي سيسلط الضوء على موضـوع اجتماعات لجنة وضـع المرأة بالأمم المتحدة “العدالة البيئية والتغيير المناخي من منظور نوع اجتماعي” بالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشارت حمد، إلى أنه في يومي الخميس والإثنين القادمين سيتم تكريم النسـاء المبدعات بمختلف الحقول بالشراكة مع الوزارات المعنية كالإعلام، والقدس والأشغال.

ونوهت حمد أنه سيكون هناك مشاركة فاعلة لدولة فلسطين باجتماعات لجنة واقع المرأة بالأمم المتحدة، حيث ستكون الكلمة الرسـمية يوم الإثنين، حول العدالة البيئية والتغيير المناخي من منظور نوع اجتماعي، وسيتم تسليط الضوء على الانتهاكات من قبل الاحتلال للبشـر والتربة والماء والهواء، وسيتم استعراض التدخلات الحكومية ومن ائتلاف عدالة البيئة لتحقيق عدالة بيئية رغماً عن الظروف التي نمر بها.

وقالت الدكتورة حمد: “أما يوم الثلاثاء سـنعقد طاولة مستديرة على المستوى الوزاري لمناقشة آثار البيئة على النساء، آخذين بعين الاعتبار انتهاكات الاحتلال وآثاره المدمرة”.

وتابعت، “سنعقد حدثًا جانبيًا لتسليط الضوء على الخصوصية الفلسطينية حول (العدالة البيئية)، وسنستعرض ما تم تحقيقه بالعدالة البيئية مع الأطراف أصحاب المصلحة (الحكومة وائتلاف عدالة البيئة) وإظهار الانتهاكات من قبل الاحتلال”.

وأكدت حمد، “سنقوم بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالتطرق للعدالة البيئية وفقاً لقرار مجلس الأمن 1325، خاصة بند المساءلة، وسنقوم بعقد حديث مع “الاسكوا” حول التكلفة الاقتصادية للعنف نهاية الأسبوع القادم، ونختم المشاركات بلجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة، وسنطلق أيضاً بالشراكة مع وزارة العمل ونقابة عمال فلسطين ومنظمة العمل الدولية ومؤسـسـات المجتمع المدني، لجنة إنصـاف الأجور”.

وأشارت حمد إلى أن الوزارة ستشارك بعدد من الورشـات مع مؤسسات المجتمع المدني، للوقوف على الإنجازات التي تمت والتدخلات الحالية والمستقبلية الخاصة بالقوانين والتشريعات والدور الحيوي للشباب الفلسطيني، وعلى مدار الأسبوعين سـنـشـارك بلقاءات إعلامية عدة لإبراز الدور الريادي لنساء فلسطين.

ووفق حمد، قامت وزارة شؤون المرأة بالأعوام السابقة باتخاذ تدابير وقرارات مفصلية لصالح المرأة الفلسطينية، “فعلى صعيد قرارات بقانون صدر قرار برفع سن الزواج إلى 18 عاما، والسماح للمرأة بفتح حسـاب بنكي لأولادها ونقلهم من مدرسـة إلى أخرى، وإصـدار جواز سفر لأبنائها وزوجها، وصدرت رزم من التعليمات الإدارية لإدماج قضـايا النوع الاجتماعي بالمناهج التعليمية”.

وتابعت، كما تم تشجيع النسـاء على الانخراط بمشـاريع التكنولوجيا بالأغوار خاصـةً وتجنيد الصناديق المؤسسة للتشغيل والتمكين الاقتصادي لخدمة النسـاء، وإقرار كوتا بالانتخابات العامة، وصـدر حديثاً عدد من القرارات لصـالح النسـاء العاملات (كرفع إجازة الأمومة لـ14 أسبوعا واحتساب فترة الإجازة بدون راتب لرعاية المولود ضـمن استحقاقات التقاعد) وإعطاء إجازة والدية للأب لمدة ثلاث أيام، وتشديد الإجراءات لتشديد الرقابة لضمان مساواة الأجر للجنسين عن العمل المتســاوي القيمـة، ومنح حوافز للفتيات للالتحاق بالتعليم المهني الجامعي، ومنح جائزة سـنوية لأفضـل إمرأة في القطاع السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي والحقوقي.

من جانبها، أكدت مسؤولة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الإعلام نداء يونس، في كلمة لها خلال المؤتمر، أن الوزارة رصدت (82) انتهاكاً احتلالياً بحق 36 صحافية فلسطينية خلال 2021، فيما تعرضت (248) صحفية فلسطينية لانتهاكات احتلالية منذ عام 2016 وحتى نهاية 2021.

وتنوعت الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيات الفلسطينيات خلال 2021، وفق ما أكدته يونس، مثل احتجاز ومنع من التغطية (15) انتهاكا، واعتقال/ تمديد اعتقال (12) انتهاكا، واعتداء بالضرب ورش بغاز الفلفل (10) انتهاكات، واستدعاء للتحقيق (9) انتهاكات، وإصابة بقنبلة صوتية (6) انتهاكات، وحجب على مواقع التواصل الاجتماعي (6) انتهاكات.

وتابعت يونس، كان هناك تسجيل حالات اختناق شديد ـ(4) انتهاكات، ومصادرة معدات (5) انتهاكات، وإبعاد عن المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح (4) انتهاكات، وإصابة بالرصاص المعدني والمطاط (4) انتهاكات، وإصابة برضوض ( انتهاكين)، وفرض غرامة مالية (انتهاكين)، ومنع من السفر (انتهاكين)، وفصل تعسفي (انتهاك).

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

اعتداءات للمستعمرين بالخليل وبيت لحم

 اعتدى مستعمرون، اليوم السبت، على شاب بمسافر يطا جنوب محافظة الخليل. وأفادت مصادر محلية، بأن …