بريطانيا تضيف حظر الطائرات وبعض الصادرات إلى العقوبات ضد روسيا

شددت المملكة المتحدة عقوباتها ضد إدارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر منع جميع الطائرات الروسية من الهبوط والتحليق في أجواء بريطانيا، وحظر تصدير الطائرات والصادرات المتعلقة بالفضاء.
ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء عن وزارة الخارجية البريطانية القول اليوم الأربعاء في بيان عبر البريد الإلكتروني إن حظر تصدير الطائرات يشمل التكنولوجيا والمكونات وكذلك مستلزمات التأمين وإعادة التأمين.
 
ويعني هذا أنه تم سحب التغطية على بوالص التأمين الحالية، ويحظر على شركات التأمين سداد المطالبات المتعلقة بها. ويمثل  الإجراء تطبيقا لخطة تم وضعها في 24 شباط/فبراير.

وتأتي هذه الخطوات بعد يوم واحد من إعلان الحكومة البريطانية عزمها الوقف التدريجي لجميع واردات النفط الخام والمنتجات النفطية الروسية بحلول نهاية العام.
 
وتضيف هذه القيود إلى مجموعة العقوبات الحالية التي تشمل منع السفن الروسية من دخول موانئ المملكة المتحدة وفرض عقوبات على البنوك وعلى أكثر من 12 شخصية روسية بارزة من بينهم بوتين نفسه.

وتشمل التدابير أيضا تجريم هبوط أو مرور أي طائرة روسية بالمملكة المتحدة. كما تمنح الحكومة البريطانية صلاحيات احتجاز أي طائرة روسية في المملكة المتحدة.

وتسمح العقوبات الجديدة أيضا للحكومة البريطانية بحذف أي طائرة تابعة لروسي خاضع للعقوبات من سجل الطائرات في المملكة المتحدة.

وفي السياق، قررت دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرون الأربعاء فرض عقوبات جديدة على موسكو ومينسك عقب غزو أوكرانيا، من بينها فصل ثلاثة مصارف بيلاروسية من نظام “سويفت” للتحويلات المالية، كما أعلنت الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي.

وخلال اجتماعهم في بروكسل، أقر ممثلو الدول الأعضاء أيضا عقوبات جديدة تستهدف القطاع البحري والعملات المشفرة، كما أضافوا قادة روس وأوليغارش إلى قائمتهم السوداء، وفق ما كتبت الرئاسة على تويتر، في تدابير تهدف إلى استكمال الحزم الثلاث من العقوبات التي اعتمدها الاتحاد الأوروبي في الأسبوعين الماضيين.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

موسكو تحذر: منشآت الناتو النووية في بولندا قد تصبح هدفا عسكريا

حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم (الخميس) من أن المنشآت النووية لحلف شمال …