بايدن يهنئ ماكرون: واشنطن وباريس ستتعاونان من أجل «الدفاع عن الديمقراطية»

هنأ الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على إعادة انتخابه، أمس (الأحد)، واصفاً فرنسا بأنها «شريك رئيسي في مواجهة التحديات العالمية».

وكتب بايدن على «تويتر»: «أتطلع إلى استمرار تعاوننا الوثيق، بما في ذلك دعم أوكرانيا والدفاع عن الديمقراطية ومواجهة تغير المناخ».

من جهته، هنأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمس ماكرون على إعادة انتخابه، قائلاً إن واشنطن تتوقع استمرار التعاون الوثيق مع باريس.

وكتب بلينكن على «تويتر»: «نتطلع إلى مواصلة تعاوننا الوثيق مع فرنسا بشأن التحديات العالمية، وتعزيز تحالفنا وصداقتنا الطويلة والدائمة».

أظهرت التقديرات الأولية للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الفرنسية، أمس، فوز الرئيس ماكرون، بحصوله على نحو 58 في المائة من الأصوات، بينما شهد الاقتراع نسبة مقاطعة قياسية بلغت 28 في المائة.

وأقرت منافسة ماكرون، مرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان، بالهزيمة وقدمت له التهنئة. كما رحّب رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، شارل ميشال، بفوز ماكرون، وقال إن الاتحاد الأوروبي «يمكنه التعويل على فرنسا لـ5 أعوام إضافية». وكانت غالبية الأوروبيين قد دعمت ماكرون، وعبّرت عن قلقها من خيار آخر للفرنسيين، وكان بعض القادة قد دعوا علانية وكتابة إلى التصويت لصالحه، مثل المستشار الألماني ورئيسي وزراء إسبانيا والبرتغال.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

بلينكن يبرئ ساحة إسرائيل ويتهم حماس بعرقلة صفقة التبادل

جدد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن تبرئة إسرائيل من عرقلة صفقة التبادل التي يجري التفاوض …