البعثة الأممية في اليمن تعرب عن قلقها البالغ من التواجد العسكري للحوثيين في الحديدة

أعربت بعثة الأمم المتحدة في اليمن  (الثلاثاء) عن قلقها البالغ من التواجد العسكري الكبير لجماعة الحوثي في مدينة الحديدة الساحلية غربي البلاد، داعية الجماعة إلى الامتناع عن الأعمال التي قد تسهم في التصعيد.


وأوضحت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة في بيان صحفي أنها “لاحظت بقلق بالغ التواجد العسكري الكبير في مدينة الحُديدة خلال الأيام الماضية”.


وذكرت “يجب أن تبقى الحُديدة خالية من المظاهر العسكرية، كما تم الاتفاق عليه في ستوكهولم”.


وحثت البعثة الأممية في بيانها “القيادة الحوثية على احترام بنود اتفاق الحُديدة والامتناع عن الأعمال التي قد تسهم في التصعيد، وذلك لصالح جميع اليمنيين”.


وتخضع مدينة الحديدة ومعظم مديريات المحافظة الساحلية على البحر الأحمر لسيطرة جماعة الحوثي منذ أكتوبر من العام 2014.


وبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة هي بعثة مراقبة شكلتها الأمم المتحدة عقب اتفاق رعته بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في العاصمة السويدية ستوكهولم في ديسمبر العام 2018، بهدف مراقبة وقف العمليات العسكرية في الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، والتي تضم ميناء الحديدة الشريان الرئيس للإمدادات الأساسية في اليمن.


وتضمن الاتفاق حينها وقف العمليات العسكرية وإعادة انتشار القوات من مدينة الحديدة (عاصمة المحافظة التي تحمل الاسم ذاته) وموانئ المحافظة (الحديدة – الصليف – ورأس عيسى) إلا أن الاتفاق تعثر تنفيذه، وما يزال الحوثيون يتمركزون في المدينة والموانئ حتى اليوم. 

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

بلينكن يبرئ ساحة إسرائيل ويتهم حماس بعرقلة صفقة التبادل

جدد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن تبرئة إسرائيل من عرقلة صفقة التبادل التي يجري التفاوض …