إيران تحذر حلفاء أميركا العرب سراً: لا تساعدوا إسرائيل وإلا ستكونون التاليين

11 أكتوبر 2024آخر تحديث :
إيران تحذر حلفاء أميركا العرب سراً: لا تساعدوا إسرائيل وإلا ستكونون التاليين

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الجمعة أن مسؤولين عرب قالوا إن طهران تهدد عبر قنوات دبلوماسية سرية باستهداف دول الخليج العربية الغنية بالنفط وحلفاء أميركا الآخرين في الشرق الأوسط إذا استخدمت أراضيها أو مجالها الجوي لشن هجوم على إيران.

يشار إلى أن إسرائيل هددت طهران برد شديد بعد أن أطلقت إيران نحو 180 صاروخاً باليستياً على إسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر، حيث طالب بعض المسؤولين والمعلقين الإسرائيليين بشن ضربات مدمرة على المنشآت النووية أو البنية التحتية النفطية لطهران. وقال المسؤولون إنه في هذه الحالة، حذرت إيران من أنها سترد بضربات مدمرة على البنية التحتية المدنية لإسرائيل، وسترد على أي دولة عربية تسهل الهجوم.

وقال المسؤولون العرب إن الدول التي هددتها إيران تشمل الأردن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر، وكلها تستضيف قوات أميركية. وقال المسؤولون إن هذه الدول أبلغت إدارة بايدن أنها لا تريد أن تستخدم الولايات المتحدة أو إسرائيل بنيتها التحتية العسكرية أو مجالها الجوي في أي عمليات هجومية ضد إيران.

في حين أن التهديدات الإيرانية غامضة، إلا أنها أثارت مخاوف في دول الخليج الغنية بالطاقة من أن منشآتها النفطية – التي طالما اعتبرت محمية بمظلة أمنية أميركية – قد تتعرض للضرب، كما قال المسؤولون العرب. وأضافوا أن المنشآت والقوات العسكرية الأميركية في المنطقة قد تكون معرضة للخطر أيضًا في منطقة بها واحدة من أعلى تركيزات القوات الأميركية في العالم.

كما يشار إلى أن الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط يجهد ويستنزف تحالف الدول العربية (القائم والمحتمل) مع إسرائيل، والتي تعارض جميعها الموقف العسكري الإيراني في المنطقة. كما أن الولايات المتحدة هي العمود الفقري لهذا التكتل، وتأمل في أن يكون في المستقبل نوعًا من حلف “ناتو” شرق أوسطي  يشمل الدول العربية وإسرائيل، متحالفًا لمواجهة إيران بدلاً من روسيا. وقد ساعدت الدول العربية بما في ذلك الأردن في إسقاط المقذوفات الإيرانية المتجهة إلى إسرائيل في شهر نيسان الماضي، لكن دعم ضربة إسرائيلية مباشرة على إيران قد يكون خطوة أبعد من اللازم.

واعترف مسؤولون أميركيون مختصون بشؤون الدفاع بأن بعض الشركاء الإقليميين أبلغوا البنتاغون أنهم لا يريدون أن تحلق الطائرات الحربية الإسرائيلية فوق أراضيهم أو أن تشن القوات الأميركية عمليات هجومية من داخل أو فوق مجالهم الجوي. وقال المسؤولون إن الدول العربية قالت إن القوات الأميركية مسموح لها بإجراء عمليات دفاع عن النفس. وقال مسؤول دفاع أميركي إن طلبات الدول العربية تظل غير رسمية. وقال مسؤولون دفاعيون –بحسب الصحيفة – إنه منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة العام الماضي، أضافت الدول العربية وأزالت مرارًا وتكرارًا القيود على العمليات الأميركية. لكن المسؤولين قالوا إن هذه الدول كانت أكثر حزما مع توسع الحرب إلى اشتباكات بين إسرائيل وإيران، بما في ذلك الهجمات الإسرائيلية في لبنان.

وقد ناقش الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الأربعاء الرد العسكري المتوقع من إسرائيل ضد إيران في مكالمتهما الأولى منذ 21 آب الماضي. وقال المسؤولون الأميركيون إنهم لا يعرفون حتى الآن توقيت الضربة أو ما قد تستهدفه إسرائيل. وكان من المقرر أن يجتمع مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، حيث تم تقديم خيارات للأعضاء للرد على الهجوم الإيراني، وفقًا لمسؤول إسرائيلي.

“ومن المرجح أن يكون لدى إسرائيل طرق أخرى لإرسال طائرات حربية لمهاجمة إيران، بما في ذلك فوق سوريا، حيث تتمتع قواتها الجوية بحرية الحركة، والعراق، حيث لا تضاهي الدفاعات الجوية تكنولوجيا التخفي الإسرائيلية” بحسب الصحيفة.

ومع ذلك، فإن أي قيود على كيفية تحرك الجيش الأميركي في جميع أنحاء المنطقة تجعل من الصعب تأمين أو إعادة إمداد أصوله، مثل حاملات الطائرات العاملة في البحر الأحمر.

وقد أحالت القيادة المركزية الأميركية، المسؤولة عن العمليات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط، الأسئلة إلى حلفائها (العرب كي يستفسروا من إيران).

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حذرت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة علناً “أي دولة تقدم المساعدة” لهجوم إسرائيلي “ستعتبر أيضاً شريكاً وهدفاً مشروعاً”، لكنها لم تقدم أي تفاصيل محددة.

ودعمت الولايات المتحدة إسرائيل بكم هائل من السلاح والعتاد والغطاء السياسي والدبلوماسي، تحت ذريه “حق إسرائيل في الدفاع عن النفس” الذي يعطي إسرائيل حقا في ارتكاب مجازر إبادة جماعية ضد الفلسطينيين منذ 7 تشرين الأول 2023 ، والآن في لبنان أيضا.

في نيسان، عندما استهدفت إيران إسرائيل لأول مرة في هجوم مباشر، اعترضت القوات الأميركية إل حد كبير معظم الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية. “لكنهم تمكنوا من القيام بذلك جزئياً لأن الدول العربية نقلت معلومات استخباراتية حول خطط طهران للهجوم، وفتحت مجالها الجوي للطائرات الحربية، وتبادلت معلومات تتبع الرادار أو، في بعض الحالات، زودت قواتها الخاصة للمساعدة، كما قال المسؤولون في ذلك الوقت” بحسب الصحيفة.

ومع تحذير إيران من أنها سترد إذا هاجمت إسرائيل، يشعر القادة العرب بالقلق من أن التصعيد قد يجبر الولايات المتحدة على التدخل لمساعدة إسرائيل، أقرب حليف لها في الشرق الأوسط.

ويحاول الوسطاء العرب تهدئة التوترات وهم ينقلون الرسائل بين إسرائيل وإيران – وهي قناة خلفية انفتحت منذ نيسان الماضي عندما ضربت إيران إسرائيل بـ 300 قذيفة بحسب الصحيفة.  وكثفت الدبلوماسية الخفية منذ أن اغتالت إسرائيل حسن نصر الله، زعيم حزب الله اللبناني المدعوم من إيران، وشنت هجومًا بريًا في لبنان. أطلقت إيران أحدث صاروخ باليستي لها على إسرائيل بعد أيام من ذلك.

تؤكد الرسائل المهددة على المخاطر التي تواجه الولايات المتحدة إذا خرجت الضربة المضادة بين إسرائيل وإيران عن السيطرة. وقال مسؤولون أميركيون إنهم يعززون وجودهم العسكري في المنطقة، بما في ذلك تعزيز عدد الطائرات الحربية التي نشرتها في الشرق الأوسط والإبقاء على مجموعة حاملة الطائرات أبراهام لينكولن في المنطقة.

وتشير الصحيفة إلى أنه خلال اجتماع طارئ الأسبوع الماضي في محاولة لتجنب أي هجوم من قبل طهران، وعدت دول الخليج ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بعدم السماح باستخدام أراضيها أو مجالها الجوي في أي ضربات محتملة على إيران.

وقال مسؤولون حكوميون عرب إن بعض الدول العربية تخشى أن تؤدي الحرب المتوسعة إلى خنق صادرات النفط التي تمر عبر مضيق هرمز – الممر المائي الضيق الذي يربط الخليج بالعالم الأوسع – مما قد يدفع أسعار النفط إلى الارتفاع.

كما أصبحت الخطابات العامة بين إسرائيل وإيران أكثر حدة، حيث وجه الجانبان تهديدات مباشرة أكثر قسوة، مع استمرار المسؤولين من كلا البلدين في استهداف البنية التحتية غير العسكرية على الطاولة. في السابق، كانت التهديدات تركز في الغالب على الأهداف العسكرية أو الوكلاء.

كانت نبرة الرسائل الخاصة أكثر صرامة مما كانت عليه في نيسان، بعد الهجوم الإيراني السابق بالصواريخ والطائرات بدون طيار، عندما كانت الخطابة العلنية الصارمة لإسرائيل مصحوبة برسائل خلفية تهدف إلى تهدئة التوتر. وفي ذلك الوقت، استهدفت إسرائيل، تحت ضغط من الولايات المتحدة لتخفيف ردها، أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية.