لبنان.. الحراك يضغط لتشكيل حكومة إنقاذ ومواطنون يتهافتون على المؤن

تجددت الاحتجاجات اليوم الأحد في مناطق عدة بلبنان لحمل السياسيين على التعجيل بتشكيل حكومة مستقلة تتصدى للفساد وتعالج الأزمة الاقتصادية التي تفاقمت أخيرا، مما دفع العديد من اللبنانيين إلى التهافت على المؤن وسط مخاوف من تدهور أكبر للأوضاع.

وقال مراسل الجزيرة محمد رمال، إن حراك الشارع استمر لليوم الـ 25 على التوالي رغم أن الأحد عطلة رسمية.

وأضاف أن المئات تجمعوا صباح اليوم في منطقة الزيتونة بواجهة بيروت البحرية للتنديد بما يعتبرونه تعديا على الأملاك البحرية التي تعود للشعب، مشيرا إلى أن من المتوقع أن تصل الاحتجاجات إلى ذورتها في ساحات الاعتصام بالعاصمة مع حلول المساء.

وكانت مجموعات الحراك الشعبي قد دعت إلى المشاركة في اعتصامات بعد ظهر اليوم تحت مسمى “أحد الإصرار”.

وأشار مراسل الجزيرة إلى أن شباب الحراك في مدينة طرابلس خرجوا صباح اليوم للاعتصام أمام منازل سياسيين، في حين جاب العشرات منهم الشوارع. وكان الآلاف قد احتشدوا الليلة الماضية في ساحة النور بالمدينة.

كما نظم محتجون صباح اليوم اعتصاما بمنطقة القليعات في عكار بمحافظة الشمال وفي بلدتي مرجعيون وحاصبيا في الجنوب للمطالبة بتشكيل حكومة إنقاذ وإجراء انتخابات نيابية مبكرة.

ومنذ استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري تحت ضغط المظاهرات المنددة بالفساد والمنادية بإصلاحات سياسية واجتماعية، يضغط المحتجون لتشكيل حكومة من ذوي الكفاءة غير المتحزبين.

ولكن الاستشارات النيابية التي تسبق تسمية شخصية لتشكيل الحكومة الجديدة لم تنطلق، وزاد تأخر الاستشارات من ضغط الشارع على الطبقة السياسية.

وقد ناشد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي رئيس الجمهورية إجراء الاستشارات النيابية وتكليف رئيس للحكومة والإسراع في تأليفها كما يريدها الشعب.

 

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

محكمة بريطانية تنظر في طعن يتعلق بتصدير الأسلحة لإسرائيل

وافقت المحكمة العليا البريطانية، الثلاثاء على النظر في وقت لاحق هذا العام في طعن قانوني …