السبت , مارس 6 2021

نتنياهو: إسرائيل وقعت اتفاقية مع شركة مودرنا الأمريكية لشراء لقاح مضاد لكورونا

أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الإثنين، أن إسرائيل وقعت على اتفاق مع شركة مودرنا الأمريكية التي طورت لقاح مضاد لفيروس كورونا، وأظهر فعالية بنسبة 94.5 في المائة في شهر يونيو الماضي لتزويد إسرائيل باللقاحات التي طورتها.

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي: “في شهر يونيو الماضي وافقت أنا ووزير الصحة يولي إدلشتاين على التوقيع مع شركة مودرنا التي طورت لقاح لكورونا بكفاءة 94.5 في المائة لتزويد إسرائيل باللقاحات”.

ومودرنا هي شركة أمريكية يقع مقرها الرئيسي في كامبريدج ماساتشوستس تعمل في مجال اكتشاف الدواء وتطوير العقاقير واللقاحات.

وأكد نتنياهو خلال المؤتمر أن إسرائيل ستكون من أوائل الدول التي ستتلقى اللقاح.

وأضاف، “منذ فترة وجيزة تحدثت مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول إمكانية شراء لقاح سبوتنيك 5، ويوم الجمعة وقعنا على اتفاق مع شركة فايزر الأمريكية لشراء ثمانية ملايين لقاح لأربعة ملايين إسرائيلي”.

وأوضح نتنياهو أن هدفه هو جلب أكبر عدد ممكن من اللقاحات من أكبر عدد ممكن من الأماكن إلى أكبر عدد ممكن من مواطني إسرائيل بأسرع وقت ممكن.

وشدد نتنياهو مرة أخرى على أنه حتى وصول اللقاحات وبعد وصولها يجب على مواطني إسرائيل عدم التراخي والاستمرار في الالتزام بالقواعد وتعليمات وزارة الصحة.

وقال: “نحن في مرحلة حرجة، لأننا نختبر معامل الإصابة في إسرائيل”، مضيفاً “إذا أصبحنا متهورين فقد نشهد قفزة سريعة للغاية في معدلات الإصابة بالمرض مما سيضر بالصحة والاقتصاد”.

وأكد نتنياهو على أن المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا قرر تشديد الإغلاق على المدن الحمراء، وفرض حظر تجول ليلي في المدن البرتقالية، وزيادة الغرامات على الأشخاص المخالفين للتعليمات.

وتطرق نتنياهو إلى موضوع الاقتصاد في ظل أزمة كورونا قائلاً: “بالإضافة إلى برامج المساعدة التي قدمناها لأصحاب الأعمال والعاملين لحسابهم والباحثين عن عمل والمعاقين والطلاب الذين تضرروا بسبب أزمة كورونا، فإننا سنقدم المزيد من البرامج قريبا والمزيد من إجراءات المساعدة”.

وأضاف: “على الرغم من التحدي الصحي غير المسبوق فإن اقتصادنا قوي”.

وأوضح: “اقتصادنا تضرر بدرجة أقل بكثير من معظم الاقتصادات الغربية وفقا لبيانات دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية”.