دوري أبطال أوروبا: تشلسي واشبيلية لتأهل مبكر وبرشلونة لنسيان مشكلاته

تتطلع أندية برشلونة ويوفنتوس وتشلسي واشبيلية الى حسم تأهلها الثلاثاء إلى دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، وذلك قبل جولتين على ختام دور المجموعات.

يسعى برشلونة إلى نسيان مشكلاته المحلية حيث تعرض لثالث هزيمة في الدوري الاسباني أمام أتلتيكو مدريد صفر-1 هي الاولى له امام منافسه منذ 10 سنوات، ليقبع في المركز الثاني عشر، وهو يحل ضيفا على دينامو كييف الاوكراني في المجموعة السابعة، مفتقدا مدافعيه المصابين الاسبوع الماضي جيرار بيكيه وسيرجي روبرتو.

ويتصدر برشلونة الترتيب (9 نقاط)، أمام يوفنتوس الايطالي (6) الذي يستقبل فرنتسفاروش المجري صاحب نقطة بالتساوي مع دينامو كييف، علما ان فارق المواجهات المباشرة يحسم موقع فريقين يتعادلان بالنقاط.

وبعد بداية جيدة باشراف مدربه الجديد الهولندي رونالد كومان، بدأت نتائج الفريق الكاتالوني تتراجع في الاونة الاخيرة ويبدو ان نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي فقد المتعة في اللعب لناديه بعد الازمة التي نشبت بينه وبين مجلس الادارة خلال الصيف، عندما تقدم بطلب للرحيل عنه قبل ان يعدل عن قراره وسط تصلب من قبل الادارة ولأنه لا يريد مواجهة ناديه في المحاكم على حد قوله.

كما أن خسارة أحد أبرز المقربين منه، بشخص المهاجم الاوروغوياني لويس سواريس اثرت معنويا على النجم الارجنتيني، لا سيما بان علاقته مع المهاجم الفرنسي انطوان غريزمان ليست على ما يرام.

وسيضع الفوز برشلونة في ثمن النهائي على أمل تصدر مجموعته للمرة الـ22 (رقم قياسي)، فيما يأمل يوفنتوس في احراز النقاط لمرافقته أيضا بحال فوزهما.

وبالاضافة الى نجمه المتألق البرتغالي كريستيانو رونالدو، يستطيع يوفنتوس الاعتماد على مهاجمه الاسباني الفارو موراتا الذي سجل 4 من اهداف الستة في هذه المسابقة هذا الموسم، متساويا في صدارة ترتيب الهدافين مع ثلاثة لاعبين آخرين هم الانكليزي ماركوس راشفورد (مانشستر يونايتد)، النروجي إيرلينغ هالاند (دورتموند الالماني) والبرتغالي ديوغو جوتا (ليفربول الانكليزي).

علّق موراتا الذي رزق بمولوده الثالث ادواردو في ايلول عن اللعب الى جانب رونالدو والارجنتيني باولو ديبالا “يتعين علي فقط التأقلم مع نوعيتهما والاستفادة من موهبتهما لتسجيل أكبر كم من الاهداف”.

ويلهث فريق السيدة العجوز الى احراز ثالث لقب له في هذه المسابقة علما بأن آخرها كان عام 1996 بلغ بعدها المباراة النهائية اربع مرات وخسرها جميعها امام ريال مدريد الاسباني صفر-1 عام 1998، ميلان الايطالي بركلات الترجيح عام 2003، برشلونة 1-3 عام 2015 وريال مدريد 1-4 عام 2017.

في المجموعة الخامسة، يبحث كل من تشلسي الانكليزي واشبيلية الاسباني عن بطاقتين مبكرتين، عندما يحل الاول على رين الفرنسي والثاني على كراسنودار الروسي في مباراتين تقامان في توقيت مبكر.

وبحال فوزهما، سيرفع حاملا لقب الدوري الأوروبي في السنتين الاخيرتين رصيدهما إلى 10 نقاط، وبفارق 9 نقاط عن متذيلي الترتيب، وبالتالي يضمنان التأهل قبل جولتين من ختام دور المجموعات.

وكان مهاجم تشلسي الالماني تيمو فيرنر المنتقل اليه مطلع الموسم الحالي من لايبزيغ صريحا في ما يتعلق باهداف فريقه بقوله في تصريح لموقع الاتحاد الاوروبي (ويفا): “نريد الفوز في رين مع تقديم عرض جيد، ثم سنحارب مع اشبيلية لانتزاع المركز الاول في المجموعة”.

ويعيش النادي اللندني مرحلة جيدة في الاونة الاخيرة، لا سيما بعد ان وجد مدربه فرانك لامبارد التوازن الدفاعي في تشكيلته وتزامن هذا الامر مع انتقال الحارس السنغالي ادوار مندي الى صفوفه قادما من رين بالذات مطلع الموسم الحالي وتأقلم قلب الدفاع المخضرم البرازيلي تياغو سيلفا مع متطلبات الدوري الانكليزي.

ولم يدخل شباك تشلسي في المسابقة القارية هذا الموسم اي هدف حتى الان، وقد تغلب على رين ذهابا بثلاثية نظيفة، بينها هدفان لفيرنر من ركلتي جزاء.

في المقابل يتطلع رين صاحب المركز السابع في الدوري الفرنسي والذي يشارك في المسابقة الاهم للمرة الاولى في تاريخه، الى تحقيق اول فوز له فيها.

ويخوض باريس سان جرمان الفرنسي وصيف البطولة الموسم الماضي مباراة مصيرية ضد ضيفه لايبزيغ الالماني حيث يبدو بحاجة ماسة لتحقيق الفوز في مجموعة ثامنة يتصدرها مانشستر يونايتد الانكليزي (6 نقاط) بالتساوي مع لايبزيغ.

ومني فريق العاصمة الفرنسية بخسارتين في ثلاث مباريات في المسابقة القارية، واحدة على ارضه بطريقة مفاجئة امام مانشستر يونايتد الانكليزي 1-2 في مستهل دور المجموعات، وثانية بالنتيجة ذاتها امام لايبزيغ وبالتالي يريد الثأر من الفريق الالماني وانعاش آماله في التأهل.

ويبدو مستوى سان جرمان متذبذبا في الاونة الاخيرة وقد سقط محليا امام موناكو 2-3 بعد ان تقدم عليه بهدفين نظيفين.

ولا يمكن تفسير تراجع مستوى سان جرمان باصابة العديد من نجومه لا سيما بأنه يملك دكة احتياط لا تقل شأنا عن الاساسيين، لكن الشعور العام بان الفريق يفتقد الى التوازن ولم يتمكن مدربه الالماني توماس توخل الذي يتردد بانه يخوض اخر مواسمه مع الفريق، من ايجاد التوليفة المناسبة.

في المقابل، يتطلع مانشستر يونايتد الى استعادة توازنه من خلال الفوز على باشاك شهير التركي بعد تلقيه خسارة مفاجئة ذهابا في اسطنبول 1-2.

ويسعى بوروسيا دورتموند الالماني للاقتراب اكثر من التأهل في المجموعة السادسة التي يتصدرها برصيد 6 نقاط عندما يستقبل كلوب بروج البلجيكي في مباراة سهلة نسبيا، لا سيما بان الفريق الالماني تفوق على منافسه في عقر داره بثلاثية نظيفة في الجولة الماضية.

ويدخل هداف دورتموند هالاند المباراة منتشيا بعد تسجيله رباعية في مرمى هرتا برلين في الدوري المحلي (5-2).

ويريد لاتسيو الايطالي الذي يملك 5 نقاط ان يحذو حذوه من خلال الفوز على سان بطرسبورغ الروسي.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

مبابي يكسر صمته ويرد على عرض الهلال

مازح نجم فريق ميلووكي باكس لكرة السلة يانيس أنتيتوكونمبو، متابعيه في تدوينة على موقع “تويتر” …