الإثنين , مارس 1 2021

رياض منصور: جهود أممية لعقد اجتماع وزاري للرباعية الدولية

أعلن مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، اليوم الأربعاء، عن جهود أممية تبذل لعقد اجتماع للجنة الرباعية الدولية على المستوى الوزاري لتفعيل دورها في رعاية عملية السلام.

وقال منصور، لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “تواصل مع هيئات عليا في واشنطن لعقد اجتماع للرباعية على المستوى الوزاري”.

وذكر منصور أن الجانب الفلسطيني “يبذل جهدا في اتجاه عقد اجتماع الرباعية، ويوجد مؤشرات مساعدة في هذا الإطار سواء اجتماع وزراء الخارجية العرب مؤخرا أو اجتماع السفراء العرب في نيويورك لتنفيذ المهمات المطلوبة منا”.

وأشار إلى أن الهيئة الرئاسية للمجموعة العربية في نيويورك بدأت في التواصل مع أطراف الرباعية للقاء معهم، وحثهم على بذل الجهود لتفعيل دور اللجنة في عملية السلام، معربا عن أمله بالوصول لعقد الاجتماع في أقرب وقت ممكن.

وأكد منصور استعداد الجانب الفلسطيني للقاء مع اللجنة الرباعية الدولية في “اجتماعات موسعة بمشاركة الطرف الإسرائيلي في حال تم الدعوة لمثل هكذا نشاط”.

واعتبر أن عقد أي اجتماعات على مستوى عالٍ للرباعية “سيفتح الطريق لاتخاذ خطوات عملية حول مبادرة الرئيس محمود عباس، لعقد مؤتمر دولي للسلام تحت إشراف ورعاية الرباعية الدولية”.

وأشار منصور إلى وجود “جهود متواصلة من مكونات اللجنة الرباعية بهدف توسيعها، وهذا مطروح في إطار التداول والمشاورات، معربا عن أمله بتفعيل اللجنة نفسها ليس فقط على مستوى المندوبين وإنما وزراء الخارجية وما يتبع ذلك من خطوات عملية يتم الاتفاق عليها”.

وتضم اللجنة الرباعية الدولية كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وسبق أن طلب عباس في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بدء التحضير مع اللجنة الرباعية الدولية والأطراف الدولية لعقد مؤتمر دولي للسلام في النصف الأول من العام الجاري.

وفي أكتوبر الماضي وجه الرئيس عباس رسالة مكتوبة إلى غوتيريش تؤكد على المطلب الفلسطيني بشأن انعقاد المؤتمر لإيجاد آلية دولية لرعاية مفاوضات السلام مع إسرائيل المتوقفة أصلا بين الجانبين منذ العام 2014.