إيران تساهم في إطلاق سراح مواطنين تايلانديين كانوا محتجزين لدى حماس

ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني, في مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) أن إيران ساهمت يوم الجمعة في إطلاق سراح 10 مواطنين تايلانديين كانوا محتجزين لدى حماس في قطاع غزة.


وقال كنعاني إن إيران وقطر تفاوضتا بشكل مشترك على إطلاق سراح هؤلاء المواطنين التايلانديين منذ الأسبوع الأول من الهجوم على غزة، وسلمتا قائمة بأسماء الأسرى إلى حماس.


وأشار إلى أن المسؤولين التايلانديين، بمن فيهم وزير الخارجية بارنبري باهيدا نوكارا، طلبوا في مكالمة هاتفية وخلال اجتماع في الدوحة مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، من إيران تسهيل عملية إطلاق سراح رعاياهم.


وذكر منشور، نشرته السفارة الإيرانية في تايلاند على منصة التواصل الاجتماعي (إكس) يوم السبت، أن إطلاق سراح الأسرى التايلانديين، الذي أتاحته مفاوضات إيران مع حماس، يأتي بناء على طلب وزارة الخارجية التايلاندية ورئيس مجلس النواب التايلاندي.


وقال رئيس الوزراء التايلاندي سريثا ثافيسين يوم الجمعة في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي إنه تم إطلاق سراح إجمالي 10 مواطنين تايلانديين محتجزين في قطاع غزة.


كانت حماس وإسرائيل قد توصلتا إلى اتفاق في وقت سابق من هذا الأسبوع حول هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام في قطاع غزة. وبموجب هذا الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ يوم الجمعة، ستطلق حماس سراح ما لا يقل عن 50 أسيرا من غزة مقابل حوالي 150 معتقلا فلسطينيا محتجزين في إسرائيل. 

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات بالضفة

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، حملة اعتقالات ومداهمات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية. …