مساعدات واشنطن بقيمة 14 مليار دولار لإسرائيل تهدف التحضير لـحرب متعددة الجبهات

ذكرت وسائل إعلام أميركية يهودية أن المساعدات العسكرية الإضافية البالغة 14 مليار دولار لإسرائيل التي يسعى الرئيس بايدن للحصول عليها لم تكن مخصصة للحرب على غزة فحسب، بل أيضًا لإعداد إسرائيل لـ “حرب متعددة الجبهات”.

ونسبت “وكالة التلغراف اليهودية JTA ” الأربعاء لمسؤول كبير في إدارة بايدن قوله للوكالة إن مبلغ الـ 14 مليار دولار مخصص “لإسرائيل للدفاع عن نفسها في حرب متعددة الجبهات وللتأكد من قدرتها على ردع حرب متعددة الجبهات”.

وقد كثفت إسرائيل ضرباتها الجوية في لبنان ضد حزب الله اللبناني، على الرغم من أن العديد من الضربات أدت إلى مقتل مدنيين. ويهدد تبادل إطلاق النار عبر الحدود بحرب شاملة، وليس هناك ما يشير إلى أن التوترات ستهدأ في أي وقت قريب. ويهدد المسؤولون الإسرائيليون بالغزو إذا لم يتراجع حزب الله عن الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

واعترف مسؤولون أميركيون لصحيفة واشنطن بوست بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد ينظر إلى الحرب في لبنان على أنها مفتاح بقائه السياسي، حيث أظهرت استطلاعات الرأي أن الإسرائيليين يريدون منه التنحي بعد الصراع الحالي.

ويبدو أن إسرائيل تحاول أيضًا استفزاز إيران، حيث قُتل العديد من أعضاء الحرس الثوري الإسلامي الإيراني في غارات جوية إسرائيلية في سوريا منذ 7 تشرين الأول. ووفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، كانت إسرائيل أيضًا وراء هجوم سري على موقعين لخطوط أنابيب الغاز الطبيعي داخل إيران.

ويأتي مبلغ الـ 14 مليار دولار ضمن مشروع قانون المساعدات العسكرية الأجنبية الذي تبلغ قيمته 95 مليار دولار والذي أقره مجلس الشيوخ ولكن لم يتم طرحه بعد على مجلس النواب للتصويت عليه حيث لا يزال الجمهوريون يبحثون عن اتفاق حدودي. ويتضمن التشريع أيضًا نحو 60 مليار دولار لأوكرانيا، و4.8 مليار دولار لتايوان، وإنفاقات أخرى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

يشار إلى إن مبلغ الـ 14 مليار دولار المقدم لإسرائيل يضاف إلى 3.8 مليار دولار تتلقاها إسرائيل من الولايات المتحدة كل عام، ويتضمن 5.2 مليار دولار مخصصة للدفاع الصاروخي الإسرائيلي، وهو ما يُنظر إليه على أنه ضرورة حاسمة للحرب مع حزب الله.

وسيتم تخصيص 3.5 مليار دولار أخرى لتعويض وتجديد الذخائر التي استخدمتها إسرائيل في حربها على غزة. وسوف تستخدم الولايات المتحدة 4 مليارات دولار أميركي لإعادة ملء مخزوناتها الخاصة، بما في ذلك مخزون الطوارئ الموجود في إسرائيل والذي سُمح للجيش الإسرائيلي باستخدامه في الحرب على غزة.

ومنذ 7 تشرين الأول، تقوم الولايات المتحدة بشحن أطنان من القنابل وأنواع أخرى من الأسلحة بشكل شبه يومي. ووفقاً لموقع الأخبار الإسرائيلي “واينت Ynet” ، شحنت الولايات المتحدة أكثر من 25 ألف طن من المعدات العسكرية لدعم المذبحة الإسرائيلية في غزة، والتي أسفرت عن مقتل 30 ألف فلسطيني، وجرح 65 ألف مواطن ، غالبيتهم الساحقة من الأطفال والنساء.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

محكمة إسرائيلية ترفض تخفيف ظروف سجن الأسير مروان البرغوثي

قالت صحيفة “يسرائيل هيوم” إن المحكمة الإسرائيلية ترفض بشكل قاطع الالتماس المقدم من الأسير مروان …