بعد تصعيد إيران.. اتصالات أميركية مع مسؤولين بالمنطقة

أجرى مسؤولون أميركيون، اتصالات هاتفية، مع مسؤولين في المنطقة بعد التصعيد الإيراني ضد إسرائيل.

وهاتف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، وزراء خارجية مصر، والأردن، والسعودية، وتركيا، في اتصالات منفصلة، بحسب بيانات لوزارته.

وناقش بلينكن مع الوزراء، الهجوم الجوي غير المسبوق والذي وصفه بـ “الوقح” الذي شنته إيران على إسرائيل. 

وشدد بلينكن، والوزراء، على أهمية تجنب التصعيد والتنسيق بشأن رد دبلوماسي. 

وناقش بلينكن، مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، أهمية الجهود المتواصلة لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة وحماية المدنيين الفلسطينيين والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار يضمن الإفراج عن كافة الرهائن. كما جاء في نص بيان الخارجية الأميركية.

فيما أكد برفقة وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، على أهمية الجهود الدبلوماسية لتحقيق نهاية دائمة للأزمة في غزة والذي يوفر السلام والأمن الدائم للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء.

وقدم الوزير بلينكن شكره إلى الأردن على ريادتها في تقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة للمدنيين الفلسطينيين، بما في ذلك من خلال عمليات الإنزال الجوي المشتركة بين الولايات المتحدة والأردن وتسليمها برًا.

كما أكد خلال اتصال مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، على أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى التصعيد. 

واتفق الوزيران على أهمية الرد الدبلوماسي المنسق واتفقا على أن يبقيا على تواصل وثيق بشأن هذه الجهود.

فيما هاتف وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، في اتصال هاتفي هو الثالث بينهما منذ نهاية الأسبوع.

وأجرى الوزيران، مراجعة للعملية المشتركة الناجحة التي قامت بها الولايات المتحدة وشركائها للدفاع عن إسرائيل من الهجمات غير المسبوقة التي تنطلق من الأراضي الإيرانية وكذلك من وكلاء إيران. 

وشدد الوزير على أن الولايات المتحدة وفي الوقت الذي لا تسعى فيه إلى التصعيد، فإنها ستواصل اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للدفاع عن إسرائيل والأفراد الأمريكيين. 

كما أطلع الوزير أوستن الوزير غالانت على مشاوراته مع الشركاء والحلفاء من أجل تعزيز التصميم الدولي لمواجهة العدوان الإيراني.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

البيت الأبيض: رصيف غزة العائم سيكون جاهزا خلال 3 أسابيع

أعلن البيت الأبيض الأحد أن الرصيف العائم الذي تعمل الولايات المتحدة على بنائه في بحر …