روسيا تعطل مشروعا اميركيا في الامم المتحدة ضد كوريا الشمالية

عطّلت روسيا الخميس في الامم المتحدة مشروعا أميركيا باصدار بيان عن مجلس الامن الدولي يدعو الى اتخاذ “اجراءات مهمة” ضد كوريا الشمالية، معللة رفضها بأن الصاروخ الذي اطلقته بيونغ يانغ كان متوسط المدى وليس عابرا للقارات.

ووزعت واشنطن على اعضاء مجلس الامن الـ 15 مشروع الاعلان الرئاسي وذلك غداة تعبيرها عن رغبتها في فرض عقوبات دولية جديدة ضد بيونغ يانغ.

وخلافا للقرارات فإن البيانات الرئاسية لا يمكن ان تصدر الا باجماع اعضاء المجلس الـ 15.

ويذكّر مشروع البيان الاميركي بأن مجلس الامن كان توافق على اتخاذ “اجراءات جوهرية جديدة” في حال قيام كوريا الشمالية بتجربة نووية جديدة او اطلاق صاروخ بالستي.

ولكن روسيا عطلت صدور البيان، معللة رفضها بأنه لم يثبت ان الامر تعلق بصاروخ عابر للقارات.

وكانت واشنطن والامم المتحدة قالتا ان الصاروخ الذي أطلق الثلاثاء عابر للقارات.

ويندد مشروع الاعلان الاميركي باطلاق الصاروخ فاتحا الباب أمام مشروع قرار يفرض عقوبات أشد على كوريا الشمالية.

لكن البعثة الروسية في الامم المتحدة اكدت في بيان انها لم تعطّل مشروع الاعلان الاميركي بل دعت فحسب الولايات المتحدة الى “ادخال التعديلات الملائمة على النص”.

وقال البيان ان “البعثة الروسية لا يمكنها ان تقبل بوصف التجربة باطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات”، مذكرة بأن وزارة الدفاع الروسية لا تزال تعتقد ان كوريا الشمالية اطلقت صاروخا بالستيا متوسط المدى وليس عابرا للقارات.

وبحسب دبلوماسيين فقد رفضت واشنطن ان تزيل من البيان عبارة الصاروخ العابر للقارات مما ادى الى انتهاء المفاوضات حول النص.

وكانت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة نيكي هايلي قالت الاربعاء انها ستقدم للمجلس في الايام المقبلة مشروع قرار يفرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ.

في المقابل اعتبر مساعد السفير الروسي لدى الامم المتحدة فلاديمير سافرونكوف ان العقوبات “لن تحل المشكلة” وان “اي محاولة لتبرير حل عسكري لن تكون مقبولة”. وشكل اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي نجاحا كبيرا لنظام بيونغ يانغ الساعي الى تهديد الاراضي الاميركية بالسلاح النووي.

واكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ -اون ان اطلاق الصاروخ في الرابع من تموز/يوليو يوم الاحتفال بالعيد الوطني الاميركي، كان “هدية للاوغاد الاميركيين”. kosovarja tu u qi video viagra in mexico. buy doxycycline online, Lasix reviews. nizagara tablets side effects

عن admin

شاهد أيضاً

مسؤول أممي يحذّر: “اجتياح رفح سيكون مأساة تفوق الوصف”

حذّر منسّق الشؤون الإنسانية في الأمم المتّحدة مارتن غريفيث، من أنّ اجتياح مدينة رفح، جنوب …