الوسيط الأمريكي يصل بيروت قادما من “إسرائيل”

وصل المبعوث الأمريكي عاموس هوكشتاين، الثلاثاء، إلى العاصمة اللبنانية بيروت قادما من إسرائيل، في زيارة غير معلنة المدة.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام (رسمي) بوصول هوكشتاين صباحا إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، مشيرة إلى أنه سيلتقي رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي ظهر اليوم.

ومن المتوقع أن يبحث الوسيط الأمريكي سبل وقف المواجهات بين إسرائيل و”حزب الله” على حدود لبنان الجنوبية، وفق صحف محلية.

والاثنين بدأ هوكشتاين زيارة إلى إسرائيل ضمن جهود تهدئة المواجهات على الحدود مع لبنان بعد تصاعدها بشكل ملحوظ الأسبوع الماضي.

والتقى المبعوث الأمريكي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس إسحاق هرتسوغ، وزعيم المعارضة يائير لابيد، ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت.

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان إن الجانبين ناقشا ما وصفه بـ”الهجمات المتواصلة وإطلاق الصواريخ من حزب الله بتحريض من إيران، باتجاه البلدات والمدن (المستوطنات) الشمالية في إسرائيل، والحاجة الملحّة لاستعادة الأمن على الحدود الشمالية والسماح للسكان (المستوطنين) بالعودة بأمان إلى منازلهم (شمال إسرائيل)”.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 تتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية أبرزها “حزب الله” مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا، وتقول الفصائل إنها تتضامن مع غزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة خلفت أكثر من 122 ألف قتيل وجريح فلسطيني.

وفي الأسابيع الأخيرة، شهد “الخط الأزرق” الفاصل بين إسرائيل ولبنان تصعيدا لافتا، ودعت الولايات المتحدة مرارا إلى احتوائه.

وفي أكتوبر 2022 وقَّع لبنان وإسرائيل، بوساطة هوكشتاين، اتفاقا لترسيم الحدود البحرية، اعتبره “حزب الله” آنذاك “انتصارا كبيرا للبنان، دولة وشعبا ومقاومة”.

جدير بالذكر أن إسرائيل تحتل منذ عقود أراضٍ في الجنوب اللبناني وهضبة الجولان السورية.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

ماذا فعلت حرب غزة بالمناخ؟

حرر / عامر حجازي عادة ما ينصرف الحديث عن التأثيرات البيئية للحروب إلى الإشارة لما …