وزير الاقتصاد اللبناني: احتمال خفض قيمة قرض صندوق النقد إلى النصف

قال مسؤول لبناني رفيع المستوى اليوم الثلاثاء، إن لبنان قد لا يعتمد على صندوق النقد الدولي فقط لسد العجز المالي لدبه في ظل احتمال الحصول على نحو نصف قيمة قروض الإنقاذ التي بدأ التفاوض بشأنها مع الصندوق.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الثلاثاء، عن وزير الاقتصاد اللبناني راؤول نعمة قوله إن لبنان قد يحصل على مساعدات من صندوق النقد تتراوح بين 5 و9 مليارات دولار وليس 10 مليارات دولار كما طلب في البداية.

كانت المحادثات بين لبنان وصندوق النقد قد توقفت في وقت سابق من الشهر الحالي. وعلى الرغم من تسارع عملية الانهيار الاقتصادي ،قال وزير الاقتصاد إنه لا يوجد أي جدول زمني للوصول إلى اتفاق بين الجانبين.

وبحسب وزير الاقتصاد وهو مصرفي سابق ويبلغ من العمر 64 عاما، فإنه في حال نجاح المفاوضات بين لبنان والصندوق سيكون على الحكومة اللبنانية البحث عن مصادر تمويل إضافية لتوفير باقي احتياجاته المالية المقدرة بنحو 30 مليار دولار من خلال الحصول على مساعدات من الدول الحليفة وتنفيذ تعهدات المانحين الدوليين بتقديم 11 مليار دولار ووفقا لقرارهم في 2018مقابل وعد بإجراء إصلاحات.

وقال الوزير إنه يرى أن كل الدول الحليفة والمانحين الدوليين تنتظر الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد لبدء تقديم المساعدة للبنان، مضيفا أن لبنان ينظر في “سيناريو أسود” وان المسؤولين يعملون بجد للوصول إلى اتفاق بشان حزمة الإنقاذ بأسرع ما يمكن.

يعاني لبنان حاليا من اسوأ أزمة اقتصادية له بسبب عقود من الفساد وسوء الإدارة. وكان لبنان قد توقف عن سداد سندات دولية مستحقة منذ 4 شهور مما زاد من حدة الأزمة المالية.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

جامعة جنوب كاليفورنيا تلغي حفل التخرج بسبب الاحتجاجات

بعد يوم واحد من اعتقال ما يقرب من 100 شخص في أعقاب الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين …