تغيير الواقع الذي نعيش فيه

بقلم: غيرشون باسكن

عندما يخبرني الإسرائيليون والفلسطينيون أنهم يريدون العيش بسلام ولكن ليس لديهم شريك في الطرف الآخر، فأنا أصدقهم. يعتمد تقييمهم على حقيقة أنهم يعيشون ويتنفسون. الإسرائيليون والفلسطينيون يراقبون بشدة واقعهم. يعيش الفلسطينيون في أقفاص. بلداتهم ومدنهم يغزوها الجنود الإسرائيليون في أي وقت. أقيمت حواجز على طرقهم مما يجعل حياتهم اليومية أكثر صعوبة، واقتصادهم تسيطر عليه قوة محتلة.

يمكن مصادرة أراضيهم ونقلها إلى التجمعات الإسرائيلية المجاورة التي تم بناؤها بالفعل على أراضيهم. ستون بالمائة من أراضيهم التي قرر بعض الناس تسميتها “المنطقة ج” خارجة تمامًا عن سيطرتهم. يعاملهم جيرانهم الأقوياء كمتهمين بالإرهاب في جميع الأوقات. مطالبهم بالحرية والاستقلال قد أزيلت بشكل شبه كامل من جدول الأعمال العالمي.

يرى الإسرائيليون جيرانهم الفلسطينيين كأشخاص يريدون قتلهم ورميهم في البحر. هذه ليست مجرد كليشيهات.

بالنسبة للعديد من الإسرائيليين، فإن تصورهم الحقيقي للواقع هو، ويعتقد الإسرائيليون بصدق، أن الفلسطينيين لا يرغبون في العيش بسلام مع إسرائيل. إنهم يسعون إلى تدمير إسرائيل. يرى الإسرائيليون أن الكتب المدرسية الفلسطينية تثقف جيل الشباب حول عدم شرعية إسرائيل كتعبير عن أهداف سياسية.

يعتقد الإسرائيليون أن عدم اعتراف الفلسطينيين بحقوق الشعب اليهودي في إقامة دولة خاصة به في أرض إسرائيل هو تعبير عن رفض دائم لفهم أن للشعب اليهودي علاقة تاريخية حقيقية بهذه الأرض. يعتقد الإسرائيليون بإخلاص أنه في عام 2006 عندما انتخب الفلسطينيون حماس ديمقراطياً لحكمهم بعد أن غادرت إسرائيل غزة بالكامل ، تمت إزالة كل جندي وكل مستوطنة بالقوة من قبل حكومة إسرائيل قبل عام واحد ، وأعربوا عن رغبتهم الحقيقية في استخدام القوة والإرهاب للإزالة اليهود من هذه الأرض.

تستند تصورات الإسرائيليين والفلسطينيين إلى حد كبير إلى عناصر الحقيقة. من الصعب إنكار الاعتقاد بعدم وجود شركاء من أجل السلام في الواقع الذي نعيش فيه والكلمات التي نسمعها من القادة والمواطنين على الجانبين. إن عدم التفاهم بين شعبي إسرائيل وفلسطين ناتج عن فشل عملية السلام ، والعنف الذي يعاني منه الطرفان من بعضهما البعض، وانعدام الاتصال بينهما. تبدو احتمالات تخيل السلام بين إسرائيل وفلسطين ضئيلة وبعيدة. لقد كنا في وضع إدارة الصراع بالفعل منذ سنوات، ولا أحد يتحدث بجدية عن حل النزاع.

يواصل الإسرائيليون العيش في وهم بأنهم يستطيعون صنع السلام مع المنطقة بأسرها والعيش بسلام مع العالم بأسره مع الاستمرار في حرمان الفلسطينيين من حقوقهم الإنسانية والسياسية الأساسية.

لقد دأبت إسرائيل على القيام بذلك منذ فترة طويلة ، بينما تواصل التراجع في تقليص الأراضي الفلسطينية مع استمرار التوسع الإسرائيلي للسيطرة. يعيش الفلسطينيون في وهم أنهم يستطيعون مقاطعة إسرائيل ومنع الاتصال بالحكومة الإسرائيلية والمواطنين الإسرائيليين. في مرحلة ما، سيتعين على الإسرائيليين والفلسطينيين إعادة التواصل والتحدث مع بعضهم البعض.

في بداية عملية السلام ، بعد مؤتمر مدريد في تشرين الاول 1991 ، عندما كان اسحق شامير رئيسًا للوزراء ، وكان ياسر عرفات يترأس منظمة التحرير الفلسطينية ، اقترحت على الزعيم الفلسطيني في القدس فيصل الحسيني أن يجد طريقة للتحدث مباشرة مع الشعب الإسرائيلي وإظهار أن الشعب الفلسطيني مستعد لصنع سلام حقيقي مع إسرائيل. اقترحت أن يشتري الفلسطينيون صفحة كاملة في صحف نهاية الأسبوع الإسرائيلية المحلية التي كانت موجودة آنذاك في عشرات البلدات والمدن الإسرائيلية.

كانت الفكرة هي وضع أصوات فلسطينية أصيلة أمام الجمهور الإسرائيلي تتحدث عن السلام وآمالهم وأحلامهم للمستقبل. لقد طرحت نفس الفكرة على القادة الإسرائيليين لجلب أصوات إسرائيلية أصيلة للجمهور الفلسطيني من خلال الصحف اليومية الفلسطينية.

قرر فيصل الحسيني إيجاد طرق أخرى للتحدث إلى الجمهور الإسرائيلي بما في ذلك زيارة علنية إلى متحف وارسو، غيتو المقاتلين في كيبوتس لوهاماي جيتو. كان مدركًا تمامًا لضرورة التأثير على قلوب وعقول الجمهور الإسرائيلي استعدادًا لمفاوضات جادة. لقد رجعنا إلى الوراء بعمق منذ ذلك الحين وقلوب وعقول الإسرائيليين والفلسطينيين بعيدة تمامًا عن الإيمان بإمكانية السلام أو الاستعداد لتقديم تنازلات لتحقيقه.

إن أفضل طريقة للتأثير على قلوب وعقول الإسرائيليين والفلسطينيين لدعم السلام هي التحركات الدراماتيكية من قبل قادتنا. لكن ليس لدينا قادة قادرون أو يريدون فعل ذلك. اليوم لسنا بحاجة للنشر في الصحافة المكتوبة. لدينا وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكن أن تكون أداة فعالة للغاية لتمكين الإسرائيليين والفلسطينيين من مخاطبة بعضهم البعض بشكل مباشر وإعادة الانخراط بطريقة إيجابية. غالبًا ما تُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للتحريض على الكراهية ونشرها، ولكن يمكن أيضًا استخدامها لنشر التفاهم والأمل.

قد يكون للأصوات الحقيقية من كلا الجانبين في حملة استراتيجية تهدف إلى التحدث مباشرة إلى الجمهور على الجانب الآخر تأثير. من الواضح أنه لا يكفي لإطلاق عملية سلام جديدة جادة ، ولكن قد يكون كافياً لإعادة القضية إلى جدول الأعمال وداخل الخطاب العام. لا أعتقد أن قادتنا الحاليين على كلا الجانبين لديهم القدرة على تجديد المفاوضات أو إطلاق جهد سلام جديد – سيتعين علينا انتظار تغيير القيادة ليكون العامل المحفز لذلك ، ولكن لا يوجد سبب يدعو المجتمع المدني إلى القيام بذلك. انتظر حتى يحدث ذلك. نحن بحاجة إلى التفكير السياسي الاستراتيجي ليتم تطويره من قبل الجهات الفاعلة في المجتمع المدني على كلا الجانبين للمشاركة والعمل معًا لتغيير الواقع الكئيب للغاية الذي نحن فيه اليوم.

*الكاتب رجل أعمال سياسي واجتماعي كرّس حياته للسلام بين إسرائيل وجيرانها. صدر كتابه الأخير “السعي للسلام في إسرائيل وفلسطين” عن دار نشر جامعة فاندربيلت وهو متوفر الآن في إسرائيل وفلسطين. وسيظهر قريباً باللغة العربية في عمان وبيروت

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

العرب وإسرائيل وبناء السلام الإيجابي

بقلم:د. ناجي صادق شراب الفرضية الرئيسية التي يقوم عليها البناء الإيجابي للسلام، هي العمل على …