ماندلبليت يقرر عدم تقديم لائحة اتهام ضد قتلة الشهيد حمدان في كفر كنا

قرر المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيحاي ماندلبليت، أمس الثلاثاء، عدم تقديم لائحة اتهام ضد أفراد الشرطة الضالعين في قتل الشهيد خير الدين حمدان من كفركنا بالداخل المحتل.

وبحسب تصريح صحفي للمحامي عمر خمايسي من مؤسسة “ميزان” لحقوق الإنسان في الداخل المحتل، فإن ماندلبليت أبلغ الطاقم الموكل بمتابعة ملف الشهيد حمدان بقراره، وأنه سيقدم تفصيلًا لهم بذلك اليوم الأربعاء.

وقال خمايسي “لن نرفع الراية البيضاء وسنواصل ملاحقة القتلة وكل من يعدم شبابنا، لدينا في مؤسسة ميزان العديد من الملفات المشابهة لجرائم الشرطة وسنعمل على ملاحقتهم وإحقاق العدالة”.

يذكر أن وحدة التحقيقات مع أفراد الشرطة الإسرائيلية أبلغت عائلة الشهيد حمدان في مايو/ أيار 2020، بأنه تقرر إغلاق ملف التحقيق ضد أفراد الشرطة الضالعين في قتله.

وتعود أحداث القضية إلى منتصف ليلة الثامن من نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، حين أطلق أحد أفراد الشرطة الإسرائيلية النار على الشهيد خير الدين حمدان وقتله بطريقة الإعدام الميداني خلال نشاط لقوة شرطية داخل قرية كفر كنا لاعتقال أحد الشبان من أقرباء الشهيد.

وكان أحد أفراد الشرطة الإسرائيلية قد رش الغاز المسيل للدموع في وجه الشهيد بعد اعتقال قريبه ثم واصلوا سيرهم بطريقة استفزازية عندها طلب خير الدين منهم التوقف لفهم ما يحدث، وبعدها استدار سائق سيارة الشرطة وعاد باتجاهه ثم نزل أحد أفراد الشرطة من السيارة وأطلق النار عليه من مسافة قريبة جدًا رغم أنه لم يكن يشكل خطرًا على أي منهم.

وكان أفراد الشرطة الإسرائيلية قد ادعوا أن الشهيد حاول طعنهم غير أن شريطًا مصورًا أظهر أنه كان بعيدًا عنهم، وكان يحاول العودة إلى منزله عندما أطلق الشرطي النار عليه وأصابه في ظهره وذلك خلافًا لتعليمات إطلاق النار.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

إصابة طفل برصاص الاحتلال شرق نابلس

أصيب طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، خلال اقتحامها مخيم بلاطة، شرق نابلس. …