أبوالغيط : اجتماع وزاري في 9 مارس المقبل للتوافق على موعد جديد للقمة العربية

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء، عن عقد اجتماع وزاري في التاسع من شهر مارس المقبل للتوافق على موعد جديد للقمة العربية المقرر عقدها في الجزائر.

وقال أبو الغيط لقناة (المملكة) الإخبارية الرسمية اليوم إن القمة العربية المقبلة المقرر عقدها في الجزائر “لن تكون في نهاية شهر مارس المقبل كما ينص ميثاق الجامعة”.

وأكد أن “ظروف جائحة كورونا والوضع العربي العام أرجأ انعقاد موعد القمة، والجزائر طلبت مزيدا من المشاورات من وزراء الخارجية العرب للاتفاق على موعد جديد للقمة”.

وفي رده على حضور سوريا قمة جامعة الدول العربية، قال أبو الغيط “حتى هذه اللحظة لا يبدو الأمر كذلك، ولكن من هنا وحتى انعقاد الأمر وإذا ما وقع تشاور على منهج محدد وجرى التوافق على التحدث إلى الحكم في سوريا وتجاوب مع المواقف العربية المطروحة فعندئذ لن يكون ما يمنع من عودتها”.

وأكد أن عودة سوريا لحضور القمة العربية “مرهون بإطار توافقي بين 21 دولة تمثل المجموعة العربية من ناحية، وسوريا من ناحية أخرى”.

وأعلنت جامعة الدول العربية في 12 نوفمبر من العام 2011 تعليق عضوية سوريا، لكن الأشهر القليلة الماضية شهدت تحركات عربية نحو دمشق بعد سنوات من القطيعة، ما اعتبره مراقبون مؤشرا على أن هناك محاولات لفتح أفق باتجاه بلورة حل سياسي يفضي إلى إنهاء الأزمة المستعصية والمتشابكة.

وكان أبو الغيط قد أجرى في وقت سابق اليوم محادثات مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ووزير الخارجية أيمن الصفدي، تناولت التطورات على الساحتين العربية والإقليمية وضرورة تنسيق وتوحيد مواقف الدول العربية لمواجهة مختلف التحديات.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

واشنطن تندد باعتداء المستوطنين على شاحنات المساعدة وتدعو إسرائيل لوقفها

ندد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر بهجمات المستوطنين على شاحنات المساعدات وطلب …