الحوثيون يجمدون أرصدة الخطوط الجوية اليمنية في البنوك بصنعاء

جمدت جماعة الحوثي في اليمن الحسابات البنكية الخاصة بالخطوط الجوية اليمنية (الناقل الوطني الوحيد في اليمن) في البنوك التجارية العاملة بالعاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الجماعة، حسبما ذكر مصدر رفيع بالشركة وبيان حكومي.

وقال مصدر رفيع في شركة الخطوط الجوية اليمنية اليوم (الأحد) لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن جماعة الحوثي جمدت جميع أرصدة الشركة في البنوك التجارية العاملة بالعاصمة صنعاء.

وأكد المصدر، مفضلا عدم ذكر هويته، أن هذه الخطوة قد يترتب عليها “توقف جميع الرحلات من وإلى مطار صنعاء الدولي (خاضع لسيطرة الحوثيين).

ووفقا للمصدر فأن مرتبات الطيارين والمهندسين والعاملين في الشركة ستتوقف حال عدم رفع الحوثيون يدهم عن الحسابات البنكية للشركة.

وبحسب المصدر فإن الحوثيين يتهمون الشركة بعدم تسيير رحلات من مطار صنعاء إلى مطارات خارجية، مؤكدا أن هذه الاتهامات والحجج غير واقعية وأن الأمر ليس بيد الشركة وانما تقوم بتسيير رحلات بناء على التصريحات الممنوحة من الحكومة اليمنية والتحالف العربي.

وأشار المصدر إلى أنه تم الرفع إلى رئاسة المجلس الرئاسي بالخطوة التي اتخذتها جماعة الحوثي وانهم بالشركة في انتظار الرد من المجلس الرئاسي للبدء في اتخاذ إجراءات رد مناسبة.

وفي السياق ذاته، أدانت الحكومة اليمنية إقدام الحوثيين على تجميد حسابات الخطوط الجوية اليمنية.

وقال وزير الإعلام في الحكومة معمر الارياني في بيان له اليوم إننا ندين ونستنكر بأشد العبارات إقدام جماعة الحوثي على تجميد حسابات الخطوط الجوية اليمنية في البنوك العاملة ضمن المناطق الخاضعة لسيطرتها.

واعتبر الارياني أن تجميد حسابات الشركة يهدد بوقف صرف أجور الموظفين ونفقات التشغيل وتعطل الخدمات التي تقدمها الشركة لكافة المواطنين دون تمييز، وتوقف الرحلات الجوية من مطار صنعاء.

ووفقا لوزير الإعلام فأن هذه الممارسات تؤكد إصرار الحوثيين على المضي في نهج التصعيد، وارباك اي خطوات لانفراج الأزمة وتخفيف حدة الأوضاع الإنسانية.

ودعا الوزير اليمني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها لليمن باتخاذ موقف حازم إزاء هذه الممارسات التي تهدد بجر الأوضاع لمزيد من التعقيد، وتنعكس بشكل مباشر على المواطنين، والضغط على الحوثيين لرفع القيود عن حسابات شركة الخطوط الجوية اليمنية، وعدم إقحام الشركة في الصراع السياسي.

وتعاني اليمن من صراع دموي من ثمانية أعوام، وتوقفت حركة الملاحة الدولية في المطارات الخاضعة لسيطرة الحوثيين، بما في ذلك مطار صنعاء الدولي، والذي استأنفت فيه الملاحة أمام الطيران التجاري في أبريل من العام الماضي بناء على هدنة رعتها الأمم المتحدة بين الحوثيين والحكومة.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

طلاب يسيطرون على مبنى جامعي بنيويورك واعتصامات بجامعات غربية

تواصل الحراك الطلابي المناهض للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بالجامعات الأميركية، حيث سيطر طلاب من …