الرئيسية / اخبار / “الصحة” تحتفل بإطلاق السياسة الدوائية الوطنية

“الصحة” تحتفل بإطلاق السياسة الدوائية الوطنية

نابلس – NTV – احتفلت وزارة الصحة اليوم الأحد، باطلاق السياسة الدوائية الوطنية، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والوكالة الفرنسية للتنمية.

وتشمل السياسية الدوائية 12 بندا رئيسيا هي: التشريعات الدوائية، واختيار الادوية الاساسية، وضمان جودة الادوية، والامداد الدوائي، والاستخدام الرشيد للادوية، والممارسة الصيدلانية الجيدة والرعاية الصيدلانية، والاستراتيجيات الاقتصادية الدوائية، والموارد البشرية، والبحوث الدوائية، والحوكمة والشفافية، والتعاون التقني مع البلدان.

وحضر الحفل، الذي أقيم في مدينة نابلس، وكيل وزارة الصحة، الدكتور عنان المصري، وممثل منظمة الصحة العالمية في فلسطين، محمد ضاهر، وممثل الوكالة الفرنسية، هيرفي كونان، ومدير عام الصيدلة في وزارة الصحة، الدكتورة رانية شاهين، وحشد من ممثلي المؤسسات الصحية.

وقال المصري: إن الوزارة عملت على تبني سياسات صحية وطنية، تضمن توفير رعاية وخدمات صحية عالية الجودة، لكافة المواطنين، ضمن الإمكانيات المتاحة.

buying levitra online safe. واضاف أنه لتفادي ثغرات قانونية وتشريعية تحكم الدواء والتعامل معه، فقد تم وضع الخطوط العريضة للسياسة الدوائية الوطنية، لكي تكون دليلا لجميع العاملين في القطاع الصيدلاني.

ولفت الى انه تم انجاز السياسة الدوائية الوطنية واعتمادها في نهاية العام الماضي.

من جانبه، عبر ضاهر عن قلق منظمة الصحة العالمية، لعدم توفر نحو 130 صنفا دوائيا من قائمة الادوية الاساسية، التي تقدمها وزارة الصحة للمواطنين، مؤكداً استعداد منظمة الصحة العالمية للتعاون مع وزارة الصحة، وجميع المؤسسات الصحية الفلسطينية.

واعرب عن امله في ان يتم وضع سياسة دوائية خاصة بوكالة “الأونروا”، باعتبارها ثاني أكبر مقدم للخدمة الصحية في فلسطين بعد وزارة الصحة.

وبينت شاهين ان الاهداف الاساسية للسياسة الدوائية، ترتكز على العدالة والاستمرارية في القطاع الصيدلاني، وتشمل ضمان جودة الادوية، والتوفير العادل، والقدرة على تحمل التكاليف الخاصة بالادوية، والاستخدام الرشيد للادوية، ودعم الصناعة الدوائية الوطنية وتشجيعها.