أميركا تحسم “حربها” وكيري يواصل جولة الحشد ضد داعش

من المتوقع أن يصل وزير الخارجية الأميركي، جون كيري اليوم، إلى القاهرة، استكمالاً للجولة التي يقوم بها في منطقة الشرق الأوسط لحشد أكبر تأييد ممكن لخطة الرئيس الأميركي، باراك أوباما، التي أعلنها الأربعاء، والتي تقضي بضرب جانبي الحدود السورية العراقية لدحر مقاتلي تنظيم “داعش” الذي يسيطر على مساحات كبيرة من أراضي الدولتين.

يأتي هذا بالتزامن مع حسم واشنطن استراتيجيتها ضد تنظيم داعش، حيث أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة في حرب ضد التنظيم، منهياً بذلك الجدل الذي دار في البلاد حول توصيف الاستراتيجية التي أعلنها الرئيس باراك أوباما.

وكان كيري أعلن أن بلاده في حملة واسعة لمكافحة الإرهاب، رافضاً في مؤتمر صحافي عقده في أنقرة، الجمعة، مشاركة إيران في مؤتمر دولي يعقد في باريس حول العراق، فيما اعتبرت تركيا أن الإجراءات الأميركية ليست كافية لتحقيق الاستقرار السياسي في العراق. وقال كيري في المؤتمر “إنه من السابق لأوانه القول علانية ما هي الأمور التي يمكن لكل دولة على حدة أن تقوم بها بشكل واضح لوقف تمويل المتشددين وتشجيع المعارضة المحلية وتوفير المساعدات الإنسانية” .

“إيران لن تحضر مؤتمر باريس حول العراق”

vistaril side effects.
وأضاف أنه لن يكون “ملائماً” لإيران المشاركة في محادثات بشأن مواجهة مقاتلي داعش.

وأضاف متهما إيران بأنها “دولة راعية للإرهاب” ودعم النظام الوحشي السوري، إنه لن يكون ملائماً للمسؤولين الإيرانيين المشاركة في مؤتمر بشأن العراق يعقد في باريس يوم الاثنين لبحث كيفية كبح جماح تلك الحركة التي استولت على ثلث كل من العراق وسوريا، في حين وصفت طهران هذا الائتلاف بـ”شديد الغموض”.

وكان كيري حصل على دعم يوم الخميس للقيام “بحملة عسكرية منسقة” ضد تنظيم داعش من عشر دول عربية هي مصر والعراق والأردن ولبنان ودول مجلس التعاون الخليجي الست. وأضاف أن بناء ائتلاف سيستغرق وقتا، لكنه أكد أنه سيكون ائتلافاً ذا قاعدة عريضة مع الدول العربية والدول الأوروبية والولايات المتحدة وآخرين.

عن admin

شاهد أيضاً

موسكو تحذر: منشآت الناتو النووية في بولندا قد تصبح هدفا عسكريا

حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم (الخميس) من أن المنشآت النووية لحلف شمال …