مؤتمر إعمار غزة: 30 وزير خارجية و50 وفداً و20 منظمة

أعلنت الخارجية المصرية أن حوالي 30 وزير خارجية وأكثر من 50 وفدا من دول مختلفة وممثلي نحو 20 منظمة من المنظمات الإقليمية والدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة أكدوا مشاركتهم في مؤتمر القاهرة الدولي حول فلسطين “إعادة إعمار غزة” والذي تستضيفه مصر يوم 12 تشرين الاول/أكتوبر الجاري.

وقالت الخارجية المصرية في بيان لها اليوم الاربعاء، إنها تواصل التحضيرات الخاصة بالمؤتمر وذلك بالشراكة مع الحكومة النرويجية وبحضور الرئيس محمود عباس، حيث انه سيعقد على مستوى وزراء الخارجية.

واوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي أن المؤتمر سوف ينعقد على مدار يوم واحد فقط، وسيبدأ المؤتمر بالجلسة الافتتاحية تتحدث فيها الرئاسة (مصرية – نرويجية )، يليها الجلسة الثانية تحت عنوان “تحديد التحديات” تتضمن كلمات من الرئاسات المشتركة للمؤتمر؛ وتشمل كلمات كل من سكرتير عام الأمم المتحدة ووزير خارجية الولايات المتحدة وأمين عام جامعة الدول العربية وممثلة السياسة الخارجية والأمنية للإتحاد الأوروبي، ثم يتحدث نائب رئيس الوزراء الفلسطيني عن متطلبات واحتياجات السلطة فيما يتعلق بعملية إعادة الإعمار، يليها مداخلات لوزراء خارجية فرنسا وإيطاليا والأردن ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية توني بلير، ثم كلمات لجميع الوفود المشاركة.

وأضاف “تأكدت حتى الآن مشاركة حوالي 30 وزير خارجية، بالإضافة إلى أكثر من 50 وفد من دول مختلفة وممثلي نحو 20 منظمة من المنظمات الإقليمية والدولية؛ وعلى رأسها الأمم المتحدة والأجهزة الرئيسية ووكالاتها المتخصصة مثل وكالة الأمم المتحدة للاجئين “أونروا” وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الغذاء العالمي وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، فضلاً عن صناديق وبنوك التنمية العربية والاسلامية.

وتابع “من المقرر أن تقوم العديد من هذه الدول والمنظمات بالإعلان عن تعهداتها المالية للمساهمة في إعادة إعمار قطاع غزة خلال أعمال المؤتمر، على أن ينعقد في ختام اليوم مؤتمر صحفي عالمي لعرض كافة تفاصيل ونتائج المؤتمر”.

وأوضح عبد العاطي أنه من المقرر أن تنعقد بالتوازي مع انطلاق أعمال المؤتمر عدد من مجموعات العمل المتخصصة لتناول قضايا بعينها، مثل مجموعة العمل الخاصة بإدخال البضائع على قطاع غزة، ومجموعة العمل الخاصة بآليات تحويل الأموال وكذا آلية الإنعاش المبكر، هذا إلى جانب إجراء عدد كبير من اللقاءات الثنائية بين وزراء الخارجية ورؤساء الوفود المشاركة في أعمال المؤتمر.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر يهدف بالأساس إلى تثبيت وتعزيز أسس اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، الذي تم التوصل إليه في آب/ أغسطس الماضي، بالإضافة إلى توفير الدعم الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة وذلك في إطار من تحقيق التنمية المستدامة في فلسطين، وتعزيز آلية الأمم المتحدة القائمة لاستيراد وتصدير البضائع والمواد من وإلى قطاع غزة بما في ذلك مشروعات القطاع الخاص وتسهيل إزالة القيود وتوفير إمكانية الوصول لهذه البضائع بما يسهم في توفير المناخ السياسي المناسب للتوصل إلى حل الدولتين وإنهاء الصراع القائم. lisinopril sales.

عن admin

شاهد أيضاً

حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين

طلبت الحكومة الإسرائيلية أمس تأجيلا آخر للمهلة التي منحتها إياها المحكمة العليا لوضع خطة جديدة …