“داعش” يجرف مدينة نمرود الاثرية العراقية

اعلنت وزارة السياحة والآثار العراقية ان تنظيم “داعش” عمد الى “تجريف” مدينة نمرود الآشورية الاثرية في شمال البلاد الخميس، وذلك بعد نحو اسبوع من نشره شريطا مصورا يظهر تدمير آثار في مدينة الموصل.

وقالت الوزارة في بيان على الصفحة الرسمية لدائرة العلاقات والاعلام على موقع “فيسبوك” ان “عصابات داعش الارهابية تستمر بتحدي ارادة العالم ومشاعر الانسانية بعد اقدامها هذا اليوم على جريمة جديدة من حلقات جرائمها الرعناء اذ قامت بالاعتداء على مدينة نمرود الاثرية وتجريفها بالآليات الثقيلة مستبيحة بذلك المعالم الاثرية التي تعود الى القرن الثالث عشر قبل الميلاد وما بعده”.

وأوضح مسؤول عراقي يعمل في مجال الآثار ان عملية الجرف بدأت بعد صلاة ظهر الخميس، وانه أمكن خلال الايام الماضية ملاحظة وجود شاحنات في الموقع الاثري، ما قد يرجح قيام التنظيم بنقل آثار من الموقع.

وأضاف المسؤول الذي رفض كشف اسمه “حتى الآن، لا نعرف الى أي حد تم تدمير الموقع”.

وقال مصدر عشائري من منطقة قرب الموصل توجد بها مدينة نمرود لرويترز “جاء أعضاء داعش الى مدينة نمرود الأثرية ونهبوا ما بها من أشياء قيمة ثم بدأوا يسوون الموقع بالأرض”.

“داعش” يجرف مدينة نمرود الاثرية في العراق
“داعش” يجرف مدينة نمرود الاثرية في العراق
وأضاف “كانت هناك تماثيل وجدران وقلعة دمرتها الدولة الإسلامية تماما”.

وتأتي عملية جرف الموقع بعد اسبوع من نشر التنظيم المتطرف شريطا مصورا يظهر قيام عناصر منه بتدمير تماثيل وقطع أثرية في متحف مدينة الموصل، مستخدمين مطرقات. كما اظهر الشريط نفسه تدمير تمثال آشوري ضخم لثور مجنح عند بوابة نركال في المدينة التي يسيطر عليها الجهاديون منذ هجومهم الكاسح في العراق في حزيران/يونيو.

واثارت عملية التدمير استنكارا عالميا، وتخوفا على مواقع اثرية اخرى في محافظة نينوى، ومركزها مدينة الموصل، لا سيما نمرود ومدينة الحضر.

وقارن علماء آثار بين تدمير الآثار في الموصل، وقيام حركة طالبان الافغانية بتدمير تمثالين أثريين عملاقين لبوذا في منطقة باميان عام 2001.

وقال عنصر من التنظيم في شريط تدمير آثار الموصل، ان خلفية القيام بذلك هي التشبه بما قام به النبي محمد عند فتح مكة قبل نحو 1400 عام، لناحية تدمير الاصنام التي كانت تستخدم للعبادة. الا ان متخصصين في الدراسات الاسلامية، قالوا ان ما قام به الرسول كان تدمير اصنام تعبد، وهو ما لا يقارن بتدمير آثار ذات قيمة حضارية وفنية بلا اغراض دينية.

ويطبق التنظيم المتطرف معايير متشددة للشريعة الاسلامية في المناطق التي يسيطر عليها في العراق وسوريا المجاورة. amoxicillin for sale uk.

عن admin

شاهد أيضاً

موسكو تحذر: منشآت الناتو النووية في بولندا قد تصبح هدفا عسكريا

حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم (الخميس) من أن المنشآت النووية لحلف شمال …